آخر الأخبار

المطالبة بإحداث صندوق لمكافحة السرطان

أكدت لجنة عريضة الحياة على تشبتها بمطلبها بإحداث صندوق خاص لمكافحة مرض السرطان إلى حين تحقيقه، مشددة، في الوقت ذاته، على تثمين التعهدات الحكومية الواردة في مذكرتها الجوابية، كمكتسبات أولية، والتي من المفترض في حالة تنزيلها أن تخدم بعض غايات وروح العريضة.

وعبرت، في بيان أصدرته، عقب اجتماع عمر الشرقاوي وكيل عريضة “الحياة” برئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، وبحضور وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، مصطفى الرميد، أمس الاثنين، عن أسفها لرفض الحكومة الإستجابة لمطلبها الذي وقع عليه 40.000 مغربي ومغربية.

وطالبت السلطات العمومية ومختلف المتدخلين بضمان التنفيذ الآني للالتزامات الحكومية الواردة في المذكرة الجوابية، وفق أجندة زمنية محددة، وتخصيص الاعتمادات المالية اللازمة لذلك انطلاقا من قانون مالية 2021.

ويشار إلى أن الحكومة رفضت إحداث صندوق لمكافحة السرطان، وعوضت هذا المطلب بحوالي 34 إجراء بينها، إحداث لجنة وطنية للسرطان يرأسها رئيس الحكومة، ومخطط وطني للوقاية من علاج السرطان 2020-2021، وتخصيص 780 مليار سنتيم لمرضى السرطان طيلة 10 سنوات المقبلة بمعدل 7.8 مليار سنتيم سنويا، وتعميم تلقيح الفتيات البالغات 11 سنة ضد سرطان عنق الرحم.