آخر الأخبار

الكنيديري..70 بلد يشاركون في الدورة 34 لمراطون مراكش

ياسين البهلولي
عقدت جمعية الأطلس الكبير مساء أمس الأربعاء 10 يناير 2024، مؤتمر صحفيًا تم من خلاله عرض برنامج وتفاصيل الدورة 34 للماراطون الدولي لمراكش
حيث أعلن محمد الكنيدري مدير الماراطون عن مشاركة حوالي 13 أو 14 ألف عداءة وعداء ينتمون لحوالي 70 بلد، في هذه التظاهرة الرياضية الدولية التي ستجرى يوم 28 يناير 2024.

وأضاف الكنيدري رئيس اللجنة المنظمة للماراطون إن دورة هذه السنة ستسمح بتأهل العدائين والعداءات للألعاب الأولمبية بباريس،الأمر الذي يعتبر محفزا للعدائين المغاربة وأيضا الأجانب لتسجيل أرقام تضمن لهم المشاركة في تلك المنافسات العالمية.
 كما سيتم أيضًا تكريم أول امرأة عربية حصلت على الميدالية البرونزية في ماراطون السيدات خلال بطولة العالم لألعاب القوى ببودابيست البطلة المغربية فاطمة الزهراء كردادي التي سبق لها وفازت بالدورة 32 لماراطون مراكش الدولي.
 كما يطمح منظموا ماراطون مراكش هذه السنة إلى تسجيل أرقام قياسية جديدة خلال هذه الدورة خاصة في ماراطون الرجال،والحفاظ على الرقم القياسي للماراطون الذي يعود للبطل المغربي هشام القواحي بتوقيت ساعتان وست دقائق واثنان وثلاثين ثانية الذي حققه في الدورة 31
 وستعرف هذه الدورة مشاركة مجموعة من العدائين المرموقين من ضمنهم الكيني سامي كيتوانا، ومواطنه نيكولاس كيروا والإثيوبي هيريبو شانوشار والمغربي عمر أيت شيتاشن.
وستشهد نسخة هذه السنة حدثا بيئيا كبيرا، يتمثل في “يوم بدون سيارة”، من خلال تنظيم يوم بدون سيارة والذي يأتي في سياق التزام المغرب الدولي في تعزيز أساليب الحياة الصديقة للبيئة، وتهدف هذه المبادرة إلى رفع مستوى الوعي العام لدى المواطنين بالقضايا البيئية مع تشجيع اعتماد وسائل نقل مستدامة، وسيتم خلال هذا اليوم تحرير شوارع مدينة مراكش من حركات السيارات، مما يتيح للمواطنين الفرصة لإعادة اكتشاف جمال المدينة الحمراء سيرا على الأقدام.
كما تجدر الإشارة إلى أنه ومنذ سنة 2015، حصل ماراطون مراكش الدولي على العلامة التي تسمح له بالتأهل لبطولة العالم ومنذ سنة 2020 حصل على علامة ألعاب القوى العالمية ليكون محطة تمكن العدائين من التأهل إلى الألعاب الأولمبية.
‎ستنظم نسخة 2024 بالتعاون مع عصبة مراكش لألعاب القوى وبدعم من الجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى و وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة والجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى و ولاية الجهة وعمالة مراكش والمجلس الجماعي للمدينة.