آخر الأخبار

الدورة الثامنة عشرة للجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن و التعاون بمراكش

تحتضن مدينة مراكش من 4 إلى 6 أكتوبر الجاري،  أشغال الدورة الخريفية الثامنة عشرة للجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، التي يتظمها مجلس المستشارين، حول موضوع “النهوض بالأمن على مستوى المنطقة المتوسطية: دور منظمة الأمن والتعاون في أوروبا وشركاؤها”.

وأفاد بلاغ لمجلس المستشارين، أن احتضان المغرب لهذه التظاهرة المهمة، التي تعد الأولى في تاريخ الجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا التي تنظم خارج المجال الجغرافي للمنظمة، تأتي كتتويج لعلاقات التعاون الوطيد القائم بين البرلمان المغربي والجمعية.
و أضاف البلاغ ذاته، أن الدورة المذكورة ، محطة جديدة لتعزيز وضع ” الشريك من أجل التعاون ” الذي يحظى به برلمان المملكة المغربية لدى هذه الجمعية البرلمانية التي تضم في عضويتها 57 دولة.
ومن محاور الدورة الخريفية الثامنة عشرة للجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، النهوض بالأمن بالمنطقة المتوسطية، والتحديات المرتبطة بالتنمية الاقتصادية وبالتحولات المناخية والهجرة، فضلا عن استعراض التجربة المغربية في مجال

وأشار البلاغ إلى أن الجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا ستعقد أيضا، مع شركائها من أجل التعاون، المنتدى المتوسطي للجمعية حول نماذج التعاون شمال -جنوب، والترابط الاقتصادي بالمنطقة المتوسطية في عالم يتسم بالعولمة.
ويعتبر تنظيم هذه الدورة الخريفية بمراكش، يضيف المصدر ذاته، اعترافا بالمكانة المتميزة التي ما فتئت المملكة المغربية تحتلها في الفضاء المتوسطي، وفي الحوار الاستراتيجي شمال – جنوب، وجنوب – جنوب، وكذا تقديرا لانخراطها المبدئي والعملي في مكافحة مختلف التهديدات التي تواجه المنطقة المتوسطية والعالم برمته، وفي مقدمتها الإرهاب والهجرة غير النظامية والجريمة المنظمة العابرة للحدود والاتجار في البشر والتغيرات المناخية.