آخر الأخبار

الحركية الأكاديمية والتكوينات الجامعية في خدمة تنمية إفريقيا

يتواصل بمدينة مراكش اللقاء الدولي حول الحركية الأكاديمية والتكوينات الجامعية في خدمة تنمية إفريقيا 22 و 23 و 24 مارس الجاري.

وافاد بلاغ للجنة التنظيم انه ” في إطار علاقاتها الرسمية مع اليونسكو ، قررت الجمعية الدولية لأساتيذ الجامعات والأساتيذ المحاضرين IAUPL من خلال فروعها المتواجدة في إفريقيا ، تنظيم مؤتمر دولي بجامعة القاضي عياض بمراكش ( المغرب ) تحت إشراف ورعاية عالية لليونسكو قصد التفكير في مشروع إنشاء شبكة جامعية للحركية الأكاديمية والاعتراف بالتكوينات الجامعية في خدمة تنمية القارة الإفريقية .

يهدف هذا العمل إلى مناقشة آليات الاتفاقية العالمية للاعتراف بالمؤهلات المتعلقة بالتعليم العالي مع ثلة من الأكاديميين المتميزين والنشطين وصياغة توصيات حول الموضوع ، في مراعاة لاهتمامات البلدان الأفريقية وأولوياتها المرتبطة بـ :

تحديد إطارات جديدة للحركية على مستوى التعليم العالي .

الاعتراف بالدبلومات وتعزيز دور الأكاديميين في هذا المجال مع احترام الحرية الأكاديمية .

تمكين الشباب والنساء من الاستفادة من التكوين الكلاسيكي والرقمي ومن الحركية الدولية .  تطوير التدريب الجامعي التقليدي والرقمي والحركية الأكاديمية مع تعزيز دور الأكاديميين وإبرازهم كفاعلين أساسيين في شأن الاعتراف بالمؤهلات والكوينات ؛

إنشاء شبكات ومنصات رقمية لتدريب الدكتوراه مع الاعتراف المحدد بالمؤهلات المكتسبة كمساهمة مبتكرة ؛

أخيرا ، اقتراح كل إجراء من شأنه ضمان جودة التكوين من قبل الجامعيين بغية تنمية البلدان الأفريقية والبلدان الناطقة بالفرنسية في شمال إفريقيا . .

من المناسب بالفعل التساؤل حول أهمية الحركية الأكاديمي للتدريب الجامعي التقليدي والرقمي في خدمة التنمية المستدامة التي تنظمها هذه الاتفاقية العالمية الجديدة . الفكرة القائلة بأن الأكاديميين يمكن أن يربطوا بشكل أفضل مناهج مهامهم بالمتطلبات الجديدة لبيئة متغيرة باستمرار ، من خلال التأكيد على آليات الاعتراف بالمؤهلات الجامعية ، وهو ناقل هيكلي لأي استراتيجية لإنشاء تدريب رقمي يكمن وراء هذا السؤال . منتجي بامتياز للموارد البشرية رفيعة المستوى والمعرفة الأساسية والمهارات المستدامة ، يجب أن تكون الجامعات أكثر من أي وقت مضى مصادر إلهام جديد ومتنوع لمواجهة تحديات التنمية في بلدانهم . اليوم ، يفتح التدويل أبواب الحراك الأكاديمي على نطاق أوسع للطلاب وطلاب الدكتوراه والباحثين والمعلمين . تزايد باطراد عدد الطلاب المهاجرين الذين يختارون الدراسة في بلد خارج منطقتهم ، وأصبح الاعتراف بالشهادات الجامعية هدفا سياسيا حاضرا بشكل متزايد للدول . ومع ذلك ، فإن التكلفة الاجتماعية للتنقل الأكاديمي تصبح ذات أهمية خاصة بالنسبة للدول لأنها تعزز هجرة الأدمغة وعدم العودة إلى بلد المنشأ وتشكل عائقا أمام التنمية . تشكل اتفاقية اليونسكو العالمية بشأن الاعتراف بالمؤهلات المتعلقة بالتعليم العالي ، من خلال إنشاء آليات تعزز الاعتراف بالمؤهلات والدراسات التي تتم في الخارج ، أداة لمنع هذه الظاهرة . ستكون نتائج المؤتمر بمثابة مرجع ومدخلات من العلماء للمنظمات والدول الأعضاء وستساعد على فهم واستيعاب أولويات التنقل الأكاديمي وآلية الاعتراف بالمؤهلات من منظور العلماء . سوف تؤدي إلى مجموعة من الأوراق ، كمرجع مساهم لسياسة تعزيز التدريب الجامعي في خدمة التنمية .