آخر الأخبار

الحد من آثار قساوة الطقس بشيشاوة

 وضعت المندوبية الاقليمية للصحة باقليم شيشاوة ، برنامجا للتدخل قصد التخفيف من قساوة الطقس بالمناطق الجبلية وخاصة المناطق المتواجدة بدائرتي مجاط وامنتانوت، تحت إشراف لجنة اليقظة الممثلة في السلطات الاقليمية بتنسيق مع  المديريات الاقليمية للمياه والغابات والتعاون الوطني ووزارة التربية الوطنية والتجهيز والنقل والمكتب الإقليمي للكهرباء .

وأفاد تقرير المندوبية الإقليمية للصحة بشيشاوة ، أن الأنشطة الاجتماعية والطبية الداعمة للأشخاص القاطنين بالمناطق الجبلية تدخل في إطار عملية موجة البرد، وتستمر إلى غاية شهر فبراير 2019،  تهم المناطق المعزولة والمتضررة، وخاصة المتواجدة بدائرتي مجاط وإمنتانوت (للاعزيزة، اسيف المال، امين الدونيت،عين تازيتونت، اروهالن.. ) والتي تشهد انخفاضا شديدا في درجات الحرارة تصل في بعض الأحيان إلى درجتين إلى أربع درجات تحت الصفر، مع نزول كميات كبيرة من الثلوج.

وتدخل هذه التدابير الإستباقية والاحترازية، حسب التقرير المذكور، في إطار البرنامج الوطني لوزارة الصحة لمواجهة موجة البرد والانخفاض الشديد لدرجات الحرارة التي يعرفها المغرب في هذه الفترة من السنة. 

 وأضاف تقرير المندوبية الاقليمية للصحة بشيشاوة، أنه تم عقد اجتماعات دورية مع كل المتدخلين للاطلاع على مستجدات الدعم المقدم للمناطق المعنية، حيث تم وضع برنامج  أنجزته المندوبية الإقليمية للصحة بشيشاوة، ويشمل جميع المناطق المتضررة بموجة البرد بالإقليم المستهدفة بالحملات الطبية،مع الاهتمام بالنساء الحوامل بالمناطق المعنية، وخاصة القريبات من الوضع، لنقلهن بتنسيق مع السلطات المحلية إلى دور الأمومة، قصد الاستفادة من التتبع والتكفل بالولادة.

وسجل التقرير توزيع حطب التدفئة على تلاميذ المناطق الجبلية بلغت حمولتها 65200 كلغ استفادت منها 30 مؤسسة تعليمية، كما تم توزيع 153فرن للتدفئة، وكذا  توفير الآليات الضرورية لفك العزلة على المناطق الجبلية التي تشهد تساقط الثلوج بغزارة، مع ضمان توفير سكن مؤقت للأشخاص بدون مأوى، كما وضع المكتب الإقليمي للكهرباء رهن الاشارة من اجل التدخل السريع .على مستوى المناطق المعنية في حالة  وقوع انقطاع الكهرباء.

وفي السياق، نفسه، تم تحديد مجالات تدخل باقي القطاعات في هذا البرنامج، ومتابعة الدعم الاجتماعي والطبي الذي تقدمه المصالح الخارجية وجمعيات المجتمع المدني،حيث استفادت منه ساكنة بلغ عددها 1663 على صعيد العمل الاجتماعي، اما على مستوى المساعدة الطبية فقد بلغ 5983 من سكان المناطق المعنية، كما تم تعبئة الأطقم الطبية والتمريضية بجميع المراكز والمستوصفات الصحية التابعة للمندوبية الإقليمية للصحة بشيشاوة،بالقيام بزيارة للمؤسسات التعليمية،المتواجدة بالمناطق الجبلية لمعاينة الحالة الصحية للتلاميذ والتلميذات وتقديم الأدوية قصد علاجهم من بعض الأمراض الناجمة عن موجة البرد .