آخر الأخبار

الصحة الرقمية والتطبيب عن بعد

هشام البومسهولي

تنظم الجامعة الخاصة لمراكش يوم الجمعة 25 مارس 2022 ، ورشة العمل الثانية للطب عن بعد ، تحت شعار: الصحة الرقمية والتطبيب عن بعد
الندوة الوطنية ستثير تحديات تفشي فيروس كورونا والسؤال حول ما يمليه المستقبل بخصوص الرعاية الصحية.
لهذا الغرض يؤكد المختصون في مجال الرعاية الصحية على ضرورة التوصل إلى حلول ناجعة لمواجهة الاوبئة والامراض وتسريع عمليات الرقمنة في هذا المجال.
وحسب المنظمين فان الندوة ستناقش سبل وآليات تطوير مجال التطبيب عن بعد والصحة الرقمية من خلال فوائده العديدة وما يحقق قيمة كبيرة للممارسين والمرضى. ليطرح السؤال الرئيسي عن كيفية دمجهم بنجاح في سير العمل الحالي وما الصعوبات والتحديات التي قد تواجههم؟
يذكر أن المغرب قام بمراجعة قانون التطبيب عن بعد حيث تم اعتماده مجلس الحكومة ، المنعقد يوم الخميس 14 يناير 2021 ، مشروع المرسوم رقم 2.20.675 المعدل والمكمل للمرسوم رقم 2.18.378 المتعلق بالتطبيب عن بعد بتاريخ 25 يوليوز 2018 .
في هذا السياق ، و في سؤال للجريدة حول آفاق ورشة العمل هذه اكد البروفسور هشام الشتاوي أن المتدخلين في هذه الندوة سيناقشون قضايا مهمة جدا: كإمكانات الصحة الرقمية في المغرب ، ودمج الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية ، وفرص الصحة الرقمية والتطبيب عن بعد ، والجوانب التكنولوجية والسريرية والوبائية للطب عن بعد ، وممارسة التطبيب عن بعد في علم الأعصاب في المغرب وتنظيم التطبيب عن بعد والصحة الرقمية.
يتم تنظيم هذه النسخة الثانية من ورشة عمل التطبيب عن بعد بالشراكة مع كلية العلوم والتقنيات بني ملال
التابعة لجامعة السلطان مولاي سليمان (USMS) ، والجمعية العلمية للطب عن بعد والصحة الإلكترونية (MSfTeH) ، والجمعية المغربية. للصحة الرقمية ، المستشفى الجامعي محمد السادس بمراكش ، كلية الطب والصيدلة بمراكش ، كلية الطب بجامعة محمد السادس لعلوم الصحة بالدار البيضاء وشركة TIBO HOPS AFRICA ، بتنسيق من الأستاذ هشام شتوي.
ستعرف الندوة مشاركة متميزة لأطر طبية وكفاءات بصمت مسيرتها في قطاع الصحة والخدمات الصحية.
المتدخلون في هذه الورشة:
الأستاذ حسن غزال ، رئيس الجمعية المغربية للمتعلمين للطب عن بعد والصحة الإلكترونية (MSfTeH) ، استاذ باحث
الأستاذ نجيب الإدريسي ، أستاذ في طب العظام ، باحث في كلية الطب بجامعة محمد السادس لعلوم الصحة (UM6SS)، أخصائي علاج الإصابات في مستشفى الشيخ خليفة بن زايد في الدار البيضاء
الأستاذ نجيب كيساني ، رئيس قسم الأعصاب بالمستشفى الجامعي محمد السادس ، كلية الطب والصيدلة بمراكش.
الأستاذ وجيه غاليم ، أستاذ وباحث في جامعة محمد الخامس بالرباط
الأستاذ محمد مرزوقي ، عضو في MSfTeH ، استاذ باحث في FST في بني ملال ، جامعة السلطان مولاي سليمان
الأستاذ شرف الدين آيت زويات ، استاذ وباحث في جامعة شعيب الدكالي
الأستاذ رضا شفيرة ، أستاذ باحث في الجامعة الخاصة لمراكش (UPM)
الأستاذة فتحية وقاس ، أستاذة باحثة في الجامعة الخاصة لمراكش (UPM)
السيدة زينب العثماني الذهبي ، طالبة دكتوراه في كلية الطب ، جامعة محمد السادس لعلوم الصحة (UM6SS) ، الدار البيضاء