آخر الأخبار

التوقيت المستمر بالمدرسة القروية

طالبت زينب السيمو، عضو فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس النواب، عبر سؤال كتابي شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بضرورة تكييف الزمن المدرسي لتلامذة مدارس القرى.

وقالت النائبة البرلمانية، إن الإحصائيات الرسمية تكشف أنه منذ 2016 طال الهدر المدرسي سنويا حوالي 300000 تلميذة وتلميذ خاصة بالأوساط الهشة.

واوضحت السيمو أن عوامل عديدة ساهمت في هذا الهدر وخاصة بالوسط القروي، مشيرة إلى أنها لم يتم إيلائها العناية اللازمة خاصة في الشق المتعلق باستعمالات الزمن التي يجب إعادة النظر فيها لتستجيب لخصوصيات الوسط القروي من قبيل تبني التوقيت المستمر، والذي سيكون له الوقع الجيد على المتعلمات والمتعلمين، كما سيوفر ظروف عمل ملائمة للأطر الإدارية والتربوية بهذا الوسط.

وأضافت النائبة البرلمانية  أن الوزير بنموسى سبق له أن تحدث عن خارطة الطريق 2022-2026 الهادفة إلى إعادة بناء ثقة المواطنات والمواطنين في المدرسة العمومية، وهي الخارطة التي تتمحور حول اثنا عشر التزاما ملموسا يهم التلاميذ، الأساتذة والمؤسسات التعليمية وتتبنى ثلاثة أهداف، أهمها الهدف المتعلق بمحاربة الهدر المدرسي، متسائلة عن استراتيجية وزارته لتكييف استعمالات الزمن بالوسط القروي.