آخر الأخبار

البيطار : المنظومة الصحية تعاني التخبط و الارتجال

قال عادل البيطار، النائب البرلماني لحزب الأصالة والمعاصرة،  في جلسة المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة بمجلس النواب، اليوم الاثنين 10 ماي الجاري، إن المجهودات التي تبذلها الحكومة غير كافية ولا تعطي أثرها، لأن المنظومة الصحية تعاني من التخبط والارتجالية وهذا ما أكدته الجائحة بالملموس.

ونبه الحزب لاستفحال ظاهرة هجرة الأطباء نحو الخارج، مشيرا إلى أن 8000 طبيب مغربي يمارسون المهنة في فرنسا، داعيا إلى تحسين ظروف عمل ودخل الأطباء وتحفيزهم.

وطالب رئيس الحكومة بتحمل مسؤوليته الدستورية، وأن يدعو وزير الصحة في أن يتجاوب إيجابا مع المهمة الاستطلاعية التي أسسها مجلس النواب حول الصفقات التي أبرمتها وزارته خلال فترة الجائحة.

واكد النائب البرلماني، أن القضاء على القطاع غير المهيكل، يتطلب إصلاحا اقتصاديا جذريا، لأنه لا يمكن تحقيق التغطية الصحية الشاملة والتعويض عن فقدان الشغل باقتصاد ضعيف يعاني من القطاع غير الهيكل، و كذلك على ضرورة إصلاح المنظومة الصحية، كمدخل لتعميم التغطية الاجتماعية، مشيرا أنه لا يمكن تصور النجاح في هذا المشروع ومنظومتنا الصحية تتخبط في عدة مشاكل.

وانتقد الحزب ما أسماها بثقافة توزيع الإكراميات، مؤكدا أن الأموال التي توزع اليوم عبر “القفف” أتت من الإثراء غير المشروع واستغلال النفوذ وتضارب المصالح.

ودعا الحكومة إلى وضع حد لمثل هذه الممارسات، مشيرا أن الولاية الحكومية شارفت على الإنتهاء ولم تقم الحكومة بأي تحرك في هذا الصدد، مطالبا أيضا بحل مشكل المحروقات.