آخر الأخبار

الالتزام باحترام شروط عاملات وعمال النظافة بمراكش

أفادت بلاغ للجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة بمراكش، أن السلطات الولائية ومفتشية الشغل تجاوبت بشكل ايجابي مع مراسلتها بخصوص حرمان العديد من عاملات وعمال النظافة من مستحقاتهم الأجرية من طرف شركة للنظافة تشتغل من الباطن.

وأوضح البلاغ ذاته، أن سلطات الولاية ومفتشية الشغل تجاوبت بشكل ايجابي مع المراسلة التي وجهتها الجمعية بتاريخ 13 فبراير الجاري إلى وزير التشغيل، والي جهة مراكش أسفي ومديرية التشغيل بمراكش بخصوص هذا الموضوع، كما أن شركة المناولة المكلفة بتدبير النظافة، التزمت بمعالجة النزاع رغم انها بدورها تعاني من عدم تنفيذ العقد المبرم بينها وبين الشركة المشغلة التي لم تسوي ما بذمتها لمدة شهور متعددة .

و أضاف البلاغ نفسه، أنه تم عشية الثلاثاء 19 فبراير الجاري، تسوية المستحقات الأجرية للعاملات والعمال تحت إشراف مفتشية الشغل وولاية مراكش أسفي وبحضور ممثلة عن الشركة المشغلة من الباطن بطريقة ودية”.

وأشار الفرع الحقوقي، الذي واكب جميع الخطوات والإجراءات من خلال دعمه للعاملات والعمال، إلى أنه إذ يسجل اجابية تسوية وضعية العاملات والعمال عن طريق الحوار، فإنه يعيد من جديد طرح إشكالية وضعية العمال الذين يشتغلون لفائدة المقاولات .

وأكدت الجمعية أنه لا يمكن الزج بالعمال و العاملات في نزاعات وصراعات بين المقاولات وشركات المناولة، داعية إلى “إحترام حقوق الاجراء كما هي منصوص عليها في مدونة الشغل واتفاقيات منظمة العمل الدولية .