آخر الأخبار

استمرار الحرارة لمعظم المناطق و بداية الانفراج يوم العيد

 يستمر ارتفاع درجات الحرارة لمعظم المناطق المغربية الى غاية يوم الاربعاء 28 يونيو الجاري، خصوصا جنوب وسط المملكة والمناطق الداخلية، ومن المتوقع أن تنخفض درجات الحرارة تدريجيًا بدءًا من يوم الخميس الذي يصادف عيد الاضحى بالمملكة المغربية .

هذا و شهدت العديد من  المدن المغربية منذ يوم الجمعة الماضي موجة حرارة استثنائية نتيجة صعود كتل هوائية حارة وجافة قادمة من الصحراء الكبرى، المعروفة بـ “الشرقية”، حيث وصلت درجات الحرارة في بعض المدن إلى 46 درجة مئوية، مثل تارودانت ومراكش.

وقال الحسين يوعابد، المسؤول عن التواصل في مديرية الأرصاد الجوية التابعة لوزارة التجهيز والماء، إن الارتفاع الحالي في درجات الحرارة يعود بشكل أساسي إلى نشاط المنخفض الصحراوي وامتداده نحو جنوب البلاد، مما أدى إلى صعود كتل هوائية حارة وجافة من الصحراء الكبرى نحو جنوب ووسط وجنوب شرق المملكة.

وأضاف يوعابد أن هذه الكتل الهوائية الحارة تحركت تدريجياً نحو السهول الداخلية في شمال المملكة، مما أدى إلى ارتفاع ملحوظ في الحرارة في معظم مناطق البلاد.

وأوضح المسؤول ذاته، أن درجات الحرارة تجاوزت المعدل الموسمي بما بين 5 إلى 12 درجة مئوية، خاصة في جنوب وسط وجنوب شرق المملكة، بالإضافة إلى السهول الداخلية والمناطق الساحلية. و أشار يوعابد إلى أن درجات الحرارة بلغت ذروتها يوم أمس الاثنين،  تراوحت بين 45 و47 درجة مئوية في اللوكوس والغرب والسهول الداخلية لشاوية وهضاب الفوسفاط والماس وسهول تادلة الحوز، وكذلك بمناطق الرحامنة وتانسيفت والمناطق الداخلية لسوس والمناطق الجنوبية، مشيرا الى استمرار الحالة نفسها يومه الثلاثاء، حيث سيبقى الطقس حارًا في معظم مناطق البلاد، خاصة المناطق الداخلية .