آخر الأخبار

احد عشرة يوما هزت العالم.. نقد لبؤس النقد – 7 –

محمد الحبيب طالب 

أولا: جميع تجارب حركات التحرر الوطني المسلحة لم تلحق بالمستعمر الهزيمة العسكرية الماحقة، كالهزيمة التي لحقت بالجيش والدولة اليابانية أو الالمانية، لأن هدف حركات التحرر الوطني محدود في تحرير أرضها، بعد جعل الاحتلال مكلفا للمحتل سياسيا وماليا وقتاليا، وبما يجعل استمراره غير مجز للمستعمر نفسه. أما التفوق العسكري للمحتل في إجماله، فانه يبقى كذلك ، وإنما للعوامل السابقة، بما فيها نمو تناقضاته الداخلية المناوئة لاستمرار الاحتلال، ونمو عزلته الخارجية لنفس الهدف، يغدو تفوقه العسكري الاجمالي مشلولا أو عاجزا…لم يحتل الفيتناميون نيويورك ولا باريس، ولم يهشموا جيشهما وقدراتهما التكنولوجية، التدميرية المتفوقة، لكنهما هُزما في معارك محددة، كلفتهما سياسيا الغالي والنفيس.

وفي الحالة الإسرائيلية ذات الخصوصية الاستيطانية، الأقرب لحالة اللأبارتايد، مع الفروقات الكبيرة أيضا، فإن نفس القانون يبقى ساري المفعول، بما يجعل التكلفة السياسية والمالية والقتالية، وما تفشيه من تناقضات داخلية وخارجية، فائقة الضرر على استمرار الكيان الاسرائيلي على ما هو ككيان يهودي مغتصب استيطاني اقتلاعي وناكر لحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره.

ولأن اسرائيل مبني تلاحم كيانها على اطمئنانه لتفوقه العسكري ( ولدعم الغرب والولايات المتحدة أساسا) ، وبتعبير أحد الباحثين “في اسرائيل جيش له دولة وليس دولة لها جيش ” فإن القيمة الاستراتيجية للكفاح المسلح الفلسطيني،  أنه يضرب في الصميم عصب اطمئنان وتلاحم الكيان الصهيوني. ودائما علينا أن نأخذ هذا الكفاح في تطور قدراته القتالية في المدى البعيد، لا كما كان بالأمس ولا بحدود ماهو عليه اليوم، كأي تجربة مسلحة أخرى في السابق. ومن هذه الوجهة، فإن الصورة الختامية لهذا الصراع، ستكون أقرب إلى تفكك الكيان من داخله، أكثر مما ستكون إحتلالا للأرض قطعة قطعة وصولا إلى العاصمة، كما حدث في الفيتنام على سبيل المثال. توزيع الكثافة السكانية الفلسطينية على الأرض يفرض منطقه في هذه الخصوصية. واذا كان فلسطينيو 48 مفروضا عليهم لأقليتهم النضال السلمي، و كانت غزة اليوم منصة الكفاح المسلح، فلا أستبعد مطلقا أن تنضاف إليها الضفة الغربية، للكثافة السكانية بجوار أقلية مستوطنة تضخمت أعدادها. ناهيك عن أن مشروع المقاومة المسلحة سيأخذ أبعادا إقليمية من محور أعلن عن هذا الاختيار إذا ما تمادت إسرائيل في تهويد القدس. لن أستبق الأحداث، لكنه من هذه اللحظة يشكل قوة قتالية هائلة ضاغطة على إسرائيل (وعلى حلفائها) في حرب مقبلة لم تعد أي بقعة في إسرائيل ناجية منها، كما كانت في حروب نظامية سابقة. وفي الخلاصة التفكك الداخلي للكيان الإسرائيلي هو الأكثر رجحانا  بما يعنيه من هجرة إسرائلية معاكسة ومن إذعان البقية لحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره. ولا عجب في ذلك، فكم من الإمبراطوريات كانت في أزمنتها أقوى بما لا يقاس و إنهارت من داخلها.

ثانيا: ما يتجاهله الحاقدون والمصابون بالنرجسية الثقافية المتعالية، أن الصراع التحرري في أي مكان، يحكمه دائما ما يمكن لنا وضعه في مرتبة “القانون”، ومؤداه، التفاعل بين قوة الإرادة، وهي السابقة والمسيطرة في مرحلة الاختلال الكبير في ميزان القوى، و بين احتساب التراكم العقلاني لإحداث التغيير في تلك الموازين. ودائما يحاول العدو، في مراحل التطور، في النضال السلمي أو المسلح، و مادام ميزان القوى مختلا إلى حد كبير لصالحه، أن يكبد الحركة التحررية أضخم التضحيات البشرية من جسمها أو من بيئتها،  لكي يكسر إرادتها التي هي أقوى سلاح لديها في طور النشوء والتكون، ولكي يئد تطور موازين القوى في المهد. فكيف إذن يتم الجمع والتفاعل بين الارادوية والحساب العقلاني لموازين القوى؟ من بين العوامل العديدة، ثمة معياران أساسيان:

المعيار الأول استراتيجي، يستهدف الحرص على أن تفضي كل معركة تخوضها الحركة التحررية إلى تنمية الوعي والالتفاف الشعبيين حولها، وحول أهدافها الاستراتيجية. كسب ثقة الجماهير ودعمها، وتنمية وعيها ومبادراتها نحو الأفق الاستراتيجي هو المعيار الدائم والحاسم. وهو الفارق النوعي بين الإرهاب والعمل المسلح التحرري.

والمعيار الثاني تكتيكي، بالحرص أيضا على أن تضع الحركة لكل معركة أهدافها المحددة القابلة للإنجاز في الميدان القتالي والميدان الشعبي. أهداف محددة تتناسب مع موازين القوى العامة ومع الاستعدادات الشعبية.

واذا قايسنا هذين المعيارين على معركة “سيف القدس” لتطابقا عليها بنجاح غير مسبوق، سواء لجهة التفاف جميع الشعب الفلسطيني من أقصاه إلى أقصاه، وبكل أجياله وفصائله ومناطقه وشتاته، وبلا استثناء، وباستعداده وإرادته الطوعيين للمقاومة والصمود والتضحية… ومن حيث تكامل أشكال نضالاته الشعبية المدنية والمسلحة، بلا تعارض بينها جميعا . وسواء لجهة الأهداف المتوخاة من المعركة في ردع تطاول العدو على بيت المقدس و على التهجير المخطط له للفلسطينيين ولتهويد القدس عامة. ومع اتقان استخدام القوة الصاروخية ببراعة أعجزت العدو بكل تفوقه المخابراتي والعسكري أن ينال منها، فضلا عن كل الخسارات المادية الأخرى التي لحقت به، وأخطرها عليه، الأزمة الوجودية التي يتسع الإحساس والوعي بها، بعدما تبين أن لا قدرة للجيش على الاجتياحات البرية السابقة، وهي الفاصلة في أي نصر عسكري،  وبعدما أضحت جغرافية اسرائيل ومؤسساتها جميعا عارية أمام ضربات المقاومة،  اليوم بسلاح وغدا بأقوى منه. وأن يلجأ نتنياهو ووزير الدفاع وغيرهما الى تقديم حصيلة كاذبة و مفضوحة عن منجزاتهم في هذه المعركة لاستعادة ثقة الكيان في نفسه وفي قوته، واحدة فقط من دلائل أخرى عمن انتصر في هذه الجولة، كما تسميها المقاومة، وعمن خسرها. ومن بين تلك المكاسب أيضا، عودة القضية الفلسطينية الى صدارة الاهتمام الدولي والعربي والإقليمي، اهتمام تميز عن سوابقه بدعم وتعاطف الشعوب قاطبة بما فيها ظهور حركة قوية ومتنامية من داخل الولايات المتحدة وبريطانيا الحليفين  التقليديين لإسرائيل. عودة إلى المجتمع الدولي خسرت وتخسر فيها اسرائيل ما بنته خلال عقود من تجميل لصورتها البشعة… ثم هي عودة أغلقت الأبواب أخلاقيا واستراتيجيا أمام كل دعاة التطبيع والهرولة إلى سلام الإذعان والانتهازية  اللامبدئية بالضرورة.