آخر الأخبار

احتلال الملك العمومي بأقواس المحاميد

فوضى احتلال الملك العمومي بشارع الاقواس بالمحاميد مسؤولية من ؟؟ 

  حفصة ثيوگي                                          

” من يزور شارع الاقواس بمنطقة المحاميد،  بمقاطعة المنارة يلزمه زيارة الطبيب، يمكن ان يصاب بمرض الأعصاب أو السكري ”  يقول احد سكان المنطقة، مشيرا إلى أن يجد صعوبة في الدخول الى منزله او الخروج منه، بسبب الفوضى التي تعرفها شوارع و ازقة الحي.  شارع لقواس الذي اضحى قبلة الباعة الجائلين و ما يخلفونه من ازبال اضافة الى الضوضاء و كثرة حوادث السير الناتجة عن ارباك لحركة السير و الجولان.   

هكذا يعيش شارع لقواس بحي المحاميد التابعة لتراب مقاطعة المنارة بمراكش فوضى عارمة تتمثل في احتلال الملك العمومي مما خلف استياءا كبيرا للمواطنين و خلف خسائر مادية للتجار ، في الوقت الذيبعتبره بعض السكان تظلما في حقهم .

ويذكر أن الباعة ينقسم نوالى صنفينن : الفراشة و اصحاب العربات المجرورة ” الخضر و الفواكه ناهيك عن بائعي الاسماك التي تخلف روائح كريهة واصحاب عربات الاكسسوارات و المجوهرات و الاواني المنزلية الى غير ذلك.

مما يؤدي الى غلق الممرات و يعرقل حركة السير, و بالتالي يياهم في انتشار ظاهرة التسول و السرقة بجميع انواعها مما يهدد سلامة المواطنين .

 ناهيك عن الازعاج الذي تعاني منه للساكنة من خلال تعالي هتافاتهم وصياحهم طوال اليوم خاصة الفترة المسائية و على مدار الاسبوع والاعياد مما يؤرق راحتهم و ينغص عيشهم.

هذا ويتساءل سكان المنطقة عن سر هذا الانتشار المهول لاحتلال الملك العمومي و عدم تحرك السلطات رغم الكم الهائل من الشكايات الموجهة الى الجهات المختصة سواء بشكل مباشر او عبر بعض المنابر الاعلامية الا ان السلطات تكتفي بحملات موسمية عمرها لا يتعدى دقائق معدودة.

يمكن القول إن هذا الاستغلال العشوائى لارصفة الراجلين و الازقة السكنية والشوارع الرئيسية، ضمنها شارع لقواس تحول الى ما يشبه احتلالا منظما للمنطقة من قبل هؤلاء المتطفلين على الملك العمومي, الشيء الذي اعطى صورة قاتمة عن التشوه و الفوضى التي اضرت بالمحيط البيئي و اجهزت على حق المواطن.

و دعا سكان المحاميد عامة و لقواس خاصة السلطات المحلية الى مواجهة ظاهرة احتلال الملك العمومي عبر السيطرة على الباعة بمراقبة الرخص وتنظيم هؤلاء في اسواق نموذجية موجودة و تشييد اخرى من اجل وقف زحف الجائلين على الملك العمومي بهذا الشارع الحيوي.