آخر الأخبار

احتجاجات الكونفدراليين بالمغرب

نظم العديد من المواطنين وقفات احتجاجيةأمام مقرات الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بمختلف المدن المغربية، صباح الأحد 13 نونبر الجاري للتنديد باستمرار موجة الغلاء الفاحش.

وهي الوقفات التي دعت المركزية النقابية مناضليها وعموم المواطنين، للخروج للاحتجاج ضد ارتفاع أسعار المواد الأساسية والمحروقات وتدهور القدرة الشرائية. هذا وردد المحتجون شعارات تندد بارتفاع أسعار المحروقات والمواد الأساسية، وتطالب بحماية القدرة الشرائية للمواطنين، وتنتقد الاختيارات اللاشعبية للحكومة، التي عمّقت الفوارق الطبقية، ودمرت كل المكتسبات .

كما احتج المتظاهرون على التضييق على ممارسة الحقوق والحريات النقابية عبر اعتماد ما وصفته الكونفدرالية الديمقراطية للشغل،  بإجراءات انتقامية، وطرد المسؤولين في المكاتب النقابية، والتماطل المقصود في منح وصولات إيداع الملفات القانونية عقب تجديد المكاتب النقابية أو تأسيسها .

كما تتهم النقابة حكومة أخنوش بالتنصل من التزاماتها في تنزيل الميثاق الاجتماعي، وتفعيل اتفاق 30 أبريل 2022، خصوصا في الشق المتعلق بتحسين الدخل عبر الزيادة العامة في الأجور، ومراجعة أشطر الضريبة على الدخل، وإقرار درجة جديدة للترقي.

وتجدر الإشارة إلى أن الكونفدرالية هي المركزية الوحيدة التي قررت مواجهة السياسة الحكومية .