آخر الأخبار

اجتماع للجنة الإقليمية للتنمية البشرية لعمالة مراكش

أفاد بلاغ لولاية جهة مراكش آسفي، ”  أن السيد كريم قسي لحلو والي جهة مراكش آسفي، عامل عمالة مراكش، ترأس  يومه الجمعة 28 يوليوز 2023 بمقر ولاية جهة مراكش آسفي على الساعة التاسعة والنصف صباحا اجتماع للجنة الإقليمية للتنمية البشرية لعمالة مراكش.

 شارك في أشغال الاجتماع كل من السيد محمد كمالي الكاتب العام لعمالة مراكش والسيد محمد الادريسي نيابة عن السيدة رئيسة جماعة مراكش والسيد مكريم  مولاي عبد الهادي نيابة عن السيدة رئيسة مجلس عمالة مراكش، والسيدات والسادة أعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، والسادة رجال السلطة رؤساء اللجان المحلية للتنمية البشرية.

افتتح السيد الوالي الاجتماع بكلمة تناول فيها أهم منجزات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى عمالة مراكش برسم الفترة  2019/2022 التي تميزت ببرمجة 793 مشروعا، أنجز منها 582 مشروعا، فيما يوجد 97 مشروعا في طور الإنجاز و114 مشروعا قيد إطلاق الاستشارات. وقد رصد لهذه المشاريع غلاف مالي اجمالي قدره 302,02 مليون درهم ساهمت فيه المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمبلغ  263,93 مليون درهم.

كما أشار السيد الوالي في كلمته إلى أن المشاريع المبرمجة استهدفت مختلف الفئات الاجتماعية المعنية ببرامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية سيما الفئات التي توجد في وضعية الهشاشة كالنساء في وضعية صعبة والأشخاص الذين يعانون من إعاقة بدون موارد، ومرضى القصور الكلوي المزمن بدون موارد وأطفال الشوارع. كما استفاد 438 شاب وشابة (28 % نساء) من تمويل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في إطار برنامج تحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب حيث بلغ عدد المقاولات الصغرى التي تم إحداثها 272 شركة ساهمت في خلق 1096 فرصة شغل. وفي ميدان دعم التعاونيات بهدف تطوير أنشطتها الاقتصادية بلغ عدد المشاريع المختارة 27 مشروعا لفائدة 996 مستفيدة ومستفيد منهم 80 % نساء و 61 % شباب.

بالنسبة لبرنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة فإن العمليات التنموية المبرمجة تتمثل في بناء وتهيئة وتجهيز دور الولادة، واقتناء التجهيزات الطبية وشبه الطبية لفائدة المراكز الصحية بالوسط القروي والشبه الحضري، واقتناء وحدات طبية متنقلة علاوة على دعم الولوج إلى التعليم الأولي في الوسط القروي إلى غير ذلك من العمليات الرامية إلى تحسين كفاءة وجودة خدمات قطاع التعليم من قبيل تعزيز أسطول النقل المدرسي وبناء وتهيئة وتجهيز دور الطالب والطالبة مساهمة في تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص في متابعة الدراسة وتشجيع التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي.

إثر ذلك قدم السيد رئيس قسم العمل الاجتماعي بولاية جهة مراكش آسفي عرضا حول وضعية تنفيذ برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم فترة 2019-2022 وتقديم المشاريع الجديدة المقترحة التي عرضت على اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية قصد الدراسة والمصادقة. 

بالنسبة لبرنامج تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الاجتماعية الأساسية بالمجالات الترابية أقل تجهيزا بلغ عدد المشاريع المبرمجة 12 مشروعا بكلفة مالية ناهزت 12,84 مليون درهم من تمويل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بهدف تحسين الظروف المعيشية للساكنة المعوزة في الدواوير التي تعاني من الخصاص في الخدمات الاجتماعية الأساسية المتعلقة بالماء الصالح للشرب والكهرباء وفك العزلة عن طريق تعزيز شبكة الطرق والمسالك الطرقية بالإضافة إلى خدمات القرب في مجالات الصحة والتعليم.

بخصوص برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية الهشاشة تمت برمجة 125 مشروعا بغلاف مالي قدره 56,89 مليون درهم ساهمت فيه المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمبلغ 53,39 مليون درهم. وتهدف هذه المشاريع إلى التكفل بالفئات الاجتماعية التي توجد في وضعية الهشاشة من خلال تجويد خدمات الرعاية الصحية والاجتماعية بالمراكز الاجتماعية المتواجدة مع إحداث وتجهيز مراكز اجتماعية جديدة حيث تمت في هذا الإطار برمجة إحداث 4 مراكز اجتماعية جديدة وتهيئة وتجهيز 15 مركزا اجتماعيا.  

وفي إطار برنامج تحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب بلغ عدد المشاريع التي تمت برمجتها ما مجموعه 399 مشروعا بكلفة مالية اجمالية قدرها 110 ,34 مليون درهم منها 79,08 مليون درهم مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. وتروم هذه المشاريع دعم ريادة الأعمال لدى الشباب ودعم التعاونيات من خلال طلبات عروض خاصة بسلاسل الانتاج في مجال السياحة البيئة، النسيج، المنتوجات النباتية، الزيتون، الأركان، النباتات العطرية والطبية، تثمين المنتجات البحرية، الحليب والترميز المعلوماتي. 

 ولتحسين مؤشرات التنمية البشرية على مستوى عمالة مراكش سيما تلك المرتبطة بتنمية الطفولة المبكرة وتعزيز الرعاية الصحية للأم والطفل ودعم التمدرس في الوسط القروي فقد تمت برمجة 257 مشروعا في إطار برنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة بكلفة استثمارية قدرها 121,95 مليون درهم منها 118 مليون درهم مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. وتتمثل أهم العمليات التنموية المبرمجة في دعم الولوج إلى التعليم الأولي في الوسط القروي من خلال إحداث وحدات للتعليم الأولي حيث بلغ عدد الوحدات المنجزة والمشغلة 158 وحدة من أصل 165 وحدة مبرمجة لفائدة 3839 طفلة وطفل فضلا عن استفادة 695.710 تلميذة وتلميذ من المبادرة الملكية مليون محفظة واستفادة 4617 تلميذة وتلميذ من مشروع الدعم المدرسي.

 وفيما يتعلق بالمشاريع الجديدة التي صادقت عليها اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية فقد بلغ عددها 95 مشروعا بكلفة إجمالية قدرها 37,32 مليون درهم ستساهم فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمبلغ 30,55 مليون دهم. وتتوزع المشاريع التي تمت المصادقة عليها حسب البرامج على النحو التالي:

– برنامج تحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب: 67 مشروعا بكلفة مالية قدرها 16,13 مليون درهم منها  9,35  مليون درهم كمساهمة مالية من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. 

– برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة: 12 مشروعا بكلفة مالية قدرها 5,92   درهم منها 13,91 مليون درهم مساهمة مالية مقترحة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية؛

– برنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة 16 مشروعا بكلفة مالية قدرها 15,27 مليون درهم بتمويل كامل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وقبل اختتام أشغال اللجنة وقع السيد الوالي بمعية الشركاء على 15 اتفاقية شراكة في إطار برنامج تحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب.

وبعد رفع أشغال الاجتماع، أشرف السيد والي جهة مراكش آسفي رفقة الحضور على مراسيم تسليم عينة من المعدات الطبية والشبه طبية تم اقتناؤها في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بكلفة مالية قدرها 2,44 مليون درهم لفائدة 13 مركزا صحيا بالوسط القروي بتسع جماعات ترابية، كما تم تسليم وحدة متنقلة لطب الاسنان اقتنيت في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمبلغ 1 مليون درهم وسيارة اسعاف وسيارة نفعية من تمويل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمبلغ 0,32 مليون درهم  لفائدة جمعيتين لمساعدتهما على تحسين الخدمات التي تقدمانها من أجل مساعدة المرضى المصابين بداء السرطان والعناية بالأطفال المتخلى عنهم.