آخر الأخبار

اجتماع اللجنة الجهوية للسلامة الطرقية بمراكش

والي جهة مراكش آسفي يترأس اجتماع اللجنة الجهوية للسلامة الطرقية

أفاد بلاغ لولاية جهة مراكش – آسفي، أن السيد كريم قسي لحلو والي جهة مراكش آسفي، ترأس  بعد زوال يومه الاثنين 12 يونيو 2023 اجتماع اللجنة الجهوية للسلامة الطرقية بمقر ولاية الجهة، الذي خصص للدراسة والمصادقة على مشروع مخطط العمل الجهوي للسلامة الطرقية برسم سنة 2023 حيث شكل هذا الاجتماع مناسبة لتشخيص إشكالية السلامة الطرقية بالجهة ولتسليط الضوء على المكتسبات المحققة، وكذا تقديم مقترحات مشاريع وإجراءات لتعزيز مؤشراتها برسم سنة 2023.
و قد حضر هذا الاجتماع كل من السيد المدير العام للوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، و السادة عمال أقاليم الجهة و نائب السيد الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف وكل من السادة والي ألامن والقائد الجهوي للدرك الملكي لمراكش ونائب القائد الجهوي للدرك الملكي لآسفي والقائد الجهوي للوقاية المدنية وكذا السيدة رئيسة مجلس عمالة مراكش ونائب السيدة رئيسة المجلس الجماعي لمراكش وممثل المجلس الجماعي لمشور القصبة ورؤساء بعض المجالس الاقليمية والجماعات الترابية بالجهة .
كما حضر الاجتماع الكاتب العام لعمالة مراكش والكاتب العام للشؤون الجهوية بالولاية والمدير العام للمصالح بالجهةإضافة إلى السيدات والسادة رؤساء المصالح اللاممركزة المعنية.
وفي كلمة بالمناسبة، أكد السيد الوالي ، على أهمية موضوع السلامة الطرقية مذكرا بالمنهجية التشاركية التي تم اعتمادها خلال اعداد مشروع البرنامج حيت ان المقترحات وردت من اللجان الاقليمية وتمت صياغتها من طرف لجنة تحضيرية مشتركة بحضور كل المصالح المعنية قبل عرضها على انظار اللجنة الجهوية .
واضاف السيد الوالي ان مشروع مخطط العمل للسلامة الطرقية لسنة 2023 لجهة مراكش آسفي ركز على رؤية متكاملة ومندمجة لتحسين مؤشرات السلامة الطرقية والحد من مخاطر حوادث السير بالجهة.
من جهته، شكر السيد المدير العام للوكالة الوطنية للسلامة الطرقية
اللجنة الجهوية السيد الوالي وكل اعضاء اللجنة على برمجة اللقاء وبرنامج العمل الغني الذي تم اعتماده بعد اجتماعات اللجان الاقليمية وفق مقاربة تشاركية. مضيفا بأن هذا الاجتماع يندرج في إطار الاجتماعات التي تعقدها الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية على صعيد كل جهة من جهات المملكة لتقييم المخطط الخماسي 2017-2021 من الاستراتيجية الوطنية للسلامة الطرقية 2017-2026 من أجل تدارس هذه الخطة وإغنائها بمجموعة من الملاحظات التي تهم الجهة معربا عن أمله في أن تتمخض عن هذا اللقاء توصيات بناءة ومفيدة من شأنها أن تحد من نزيف حوادث السير التي تعرفها بلادنا.
وخلال هذا اللقاء، قدم المدير الجهوي للوكالة الوطنية للسلامة الطرقية لجهة مراكش آسفي، عرضا حول المخطط الجهوي للسلامة الطرقية بجهة مراكش آسفي ، تمحور حول تقييم مؤشرات السلامة الطرقية على مستوى الجهة من خلال المخطط الخماسي الأول 2017-2021 ، وكذا تقديم مشروع مخطط العمل الجهوي للسلامة الطرقية برسم سنة 2023 الذي يضم مجموعة من المشاريع والتدابير المقترحة من طرف الفاعلين المتدخلين المؤسساتيين تمت بلورتها خلال الاجتماعات الاقليمية للسلامة الطرقية. هذه المشاريع التي يبلغ عددها 41 مشروعا موزعة على مختلف المحاور علاوة على برامج موازية للتحسيس والتواصل.
وبعد النقاش و الاستماع إلى مختلف المتدخلين، صادق أعضاء اللجنة الجهوية للسلامة الطرقية بمراكش آسفي، على مشروع مخطط العمل الجهوي للسلامة الطرقية برسم سنة 2023.