آخر الأخبار

اتفاقية بين جامعة محمد السادس و المركز الجهوي للإستثمار بابن جرير

شهدت مدينة ابن جرير بإقليم الرحامنة، توقيع اتفاقية شراكة بين جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية والمركز الجهوي للاستثمار بمراكش آسفي، يوم الجمعة 27 نونبر الجاري. وأفاد مصدر مطلع ، أن الاتفاقية ترمي إلى مواكبة النسيج المقاولاتي بالجهة والنهوض بالبرامج المقاولاتية لفائدة الشباب.

كما تهدف الاتفاقية، التي وقعها هشام الهبطي، رئيس الجامعة ، و ياسين المسفر، المدير العام للمركز الجهوي للاستثمار ، بحضور عامل الإقليم تقوية التعاون بين الأطراف الموقعة لفائدة تنمية اقتصادية للجهة، وكذلك مواكبة نسيجها المقاولاتي.

وتطمح كل من الجامعة ومركز الاستثمار، عبر هذه الاتفاقية، إلى تقديم إجابات وحلول ملموسة لعدد من الإشكاليات، من قبيل ريادة أعمال الشباب، واستخدام البيانات للنهوض بقابلية التشيغل، والحكامة والتنمية الاقتصادية.

وقال ياسين المسفر إن هذه الشراكة تتماشى مع المهام الجديدة والاختصاصات الموكولة للمركز الجهوي للاستثمار طبقا للقانون 47-18، لاسيما تلك المتعلقة بمواكبة المنظومات المقاولاتية بجهة مراكش آسفي، مع التركيز على المقاولات الصغرى والمتوسطة، إلى جانب مواكبة الدينامية الجديدة بإقليم الرحامنة.

وأشار إلى أن منظومة المدينة الخضراء بابن جرير تقدم فرصا لإحداث الشغل والقيم، مضيفا أن الطرفين شرعا في الانكباب على الإشكاليات القائمة من قبيل إشكالية البيانات الضرورية في سياسة الاستثمار والبرمجة، خاصة في ظل السياق الحالي المتسم بجائحة (كوفيد-19).

في حين أكد الهبطي أن هذه الاتفاقية بين المركز الجهوي للاستثمار كمؤسسة مكلفة بتنزيل سياسة الدولة في مجال النهوض بالاستثمارات وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية كمؤسسة للبحث والابتكار، تكرس لإرادة الطرفين في الجمع بين العلم وريادة الأعمال في ظل سياق يتطور ويتغير باستمرار.

وأشار المسؤول الجامعي إلى أن هذه الشراكة ستفضي إلى نتائج ملموسة، لاسيما على صعيد إقليم الرحامنة ونسيجها الاقتصادي.

هذا وتم تقديم رؤية “ستارت غايث” التي تمثل مركزا مخصصا لاستقبال مختلف البرامج الحاضنة والتسريع التي تمكن من إرساء مناخ ملائم للمقاولات الناشئة، وكذا تقديم ثلاثة مشاريع مقاولاتية لثلاث مقاولات ناشئة تحتضنها جامعة محمد السادس.