آخر الأخبار

اتفاقية الغاز بين المغرب و الجزائر

إتفاق الغاز الذي أبرمه النظام العسكري الجزائري مع المملكة المغربية، ‎سنة 2011 لمدة 10 سنوات سينتهي قبل 4 شهور وفي بند هذا الإتفاق أن الأنبوب الجزائري سوف ينتقل لملكية المملكة المغربية.

الجزائر كانت تزود المغرب بموجبه بٍ 640 مليون متر مكعب من الغاز سنويا مبلغ الفاتورة هو 360 مليون دولار، مقابل مرور الغاز الجزائري نحو الأسواق الأوروبية …
#المغرب لن يجدد هذا الإتفاق مع نظام العسكر الجزائري وبهذا نظام العسكر والجنرالات سوف يخسر قرابة 8 مليار دولار مداخيل من مرور الغاز الجزائري من الأراضي المغربية وسيكون البديل خط نيجيريا و إكتشفات محلية مغربية ضخمة. في الغرب والشرق المغربي وساحل مدينة العرائش وصويرة تكفي للإستهلاك والإكتفاء الذاتي و التصدير نحو أوروبا عن طريق أنبوب الغاز الجزائري الذي أصبح في ملكية المغرب كما أن موريتانيا والسنغال إكتشفوا حقول غاز ضخمة مشتركة في الحدود البحرية الموريتانية السنغالية تتجاوز 34 تريليون مكعب من الغاز سوف تبدأ الإستغلال والتصدير سنة 2023 وبهذا فإن غاز العسكر والجنرالات والذي عن طريق عائداته المالية يمولون ميليشيات ومرتزقة البوليساريو و الجماعات الإرهابية ضد المغرب والدول الأفريقية سوف يصبح غير مرغوب فيه من طرف الدول الأوروبية لغلاء المتر المربع من الغاز الجزائري والسبب كلفة الإستخراج الغالية و محاصرته من طرف المغرب أوروبيا وإفريقيا كما أن أوروبا سوف تنوع من مصادرها من الطاقة خصوصا بعد إكتشاف عدة دول في البحر الأبيض المتوسط للغاز مثل. مصر و ليبيا و اليونان وتركيا وقبرص و لبنان وإسرائيل وسوريا.
وكل هذه الدول تستهدف السوق الأوروبي وقريبة من السوق الأوروبي بحيث كلفة الإنتاج قليلة مقارنة مع الغاز الجزائري الذي يستخرج من أعماق الصحراء وكلفته غالية ورديئ مقارنة مع جودة الغاز الفنزويلي و الأمريكي والأذربيجاني و الروسي.