آخر الأخبار

إرتفاع أسعار الدواجن بالمغرب يجهز على القدرة الشرائية للمواطنين

إرتفعت أسعار الدجاج بشكل صاروخي، أياما قبل شهر رمضان، بحيث وصل سعر الكيلوغرام الواحد من 20 إلى 22 درهما ما أثار غضب المواطنين المغاربة.

وأوضح أحد المهنيين لمراكش اليوم أن أسعار الدجاج لازالت مرتفعة جدا بحيث وصل سعره بأسواق الجملة إلى 18درهم للكيلوغرام الواحد، فيما وصل سعره بالضيعات 17 درهما للكيلو غرام الواحد.

وأضاف المهني أن سبب ارتفاع أسعار الدجاج بجل الأسواق المغربية،  راجع لكون مستوى الإنتاج أقل من العرض خلال هذه الفترة من السنة، والتي تتسم ببرودة الطقس.

و أن تكلفة الأعلاف وكذا تكلفة الغاز الذي يتم استعماله لتسخين الكتاكيت خلال فصل الشتاء،حيث تساهم بشكل كبير في ارتفاع أسعار الدواجن ومن المحتمل ان يبقى سعر الدجاج مرتفع خلال شهر أبريل بحكم الزيادة في ثمن الغاز.

ومع انخفاض درجات الحرارة التي تساهم في تأخر الإنتاج ونفوق الدواجن أحيانا، بالإضافة إلى قلة المياه التي ربما ستتفاقم في الأيام المقبلة، مما سيرغم العديد من المنتجين على توقيف نشاط التربية، خصوصا بالمناطق المتضررة من تأخر الأمطار.

وللإشارة فإن ارتفاع أسعار الدواجن، أثار غضب مجموعة من المغاربة الذين أصبحوا يجدون صعوبة كبير في اقتنائه، متهمين المهنيين بالتلاعب في الأسعار في غياب المراقبة من طرف السلطات المعنية والتدخل لمحاربة الاحتكار والمضاربة في الأسعار