آخر الأخبار

أيام التراث مراكش، تراث في حركة

أفاد بلاغ لجمعية تراث، انطلاق الدورة الثانية لأيام التراث بمراكش بين 23 إلى 26 ماي تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، وبرعاية وزارة الثقافة وجماعة مراكش ومؤسسة الإيسيسكو. منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة تنظم هذه التظاهرة جمعية “تراث” للمحافظة على التراث المادي والامادي لمدينة مراكش والحوز. وأوضح البلاغ أن المدينة الحمراء تتمتع بثروة تراثية استثنائية تتمثل في معالم ومواقع هي مآثر دولة المرابطين والموحدين والمرينيين والسعدين والعلوين، كما تشمل كنوز من الهندسة المعمارية في القرن العشرين.

واضاف البلاغ أن الدعوة لاكتشاف مدينة مراكش الأثرية تهدف جمعية “تراث” إلى إظهار آثار مدينة مراكش من زاوية جديدة وذلك بمشاركة عددا من المؤرخين والمعماريين والمتخصصين في التراث.

ويدعو منظمو هذه التظاهرة عشاق التراث العربي الإسلامي وغير الملمين به إلى السفر عبر الزمان والمكان وعبر خمس جولات إرشادية تحت عنوان “مراكش، تراث في حركة”. مما يشكل فرصة إضافية لتوعية سكان المدينة الحمراء والعديد من السياح بضرورة الحفاظ على التراث المادي وغير المادي للمدينة.

هذا و سيتم تدشين الحدث يوم 23 ماي على الساعة السابعة مساء في قصر الباهية، برئاسة معالي السيد والي جهة مراكش أسفي، وبرئاسة الكرام السيد وزير الثقافة والسيدة رئيسة مجلس جماعة مراكش.

يتبع ذلك تقديم البرنامج من طرف السيدة سعاد بلقزيز، رئيسة جمعية “تراث”، يعقبه عرض شريط حول صناع القصدير،  تنتهي الأمسية بعرض فنون الطهي بمشاركة مطعم Le Douar والمركز الوطني محمد السادس للمعاقين برنامج غني موجه للجميع جميع أنشطة أيام “ترات” بما fiha ذلك الزيارات الارشادية مجانية.