آخر الأخبار

استعطاف اتحاد الملاكين بسوق بلبكار

جاء في رسالة استعطاف من وكيل اتحاد الملاكين المشتركين للمركب التجاري العصري بلبكار، إلى والي جهة مراكش آسفي، بشان التماس المساواة الاجتماعية في تحديد وقت الإغلاق .

” السيد الوالي لقد أبليتم بلاءا حسنا منذ اعتلاكم مسؤولية تدبير النشاطات الاقتصادية و الاجتماعية بتراب مراكش، و الحق نقول إن مصالحكم الولائية وجدنا فيها دائما صيغة الإنصات المسئول وحكامة الواجب . وكما أن تجار المركب و مهنيه كانوا نعم المستجيبين لقراراتكم طيلة الحجر الصحي تماشيا مع أمانة حفظ الصحة العامة رغم وطأة أضرارها المالية و المادية و على المركب و أهله .

 إن الموجة الثانية من تفشي الفيروس فرضت عدة بروتكولات و تدابير أنية منها إغلاق مبكر و إغلاق محدود .لكن مركبنا لقي ما لقي من تحديد الإغلاق عند الخامسة مساءا و قد اثر ذلك سلبا في تنافسيته الاقتصادية كمركب و خلق تدمرا وسط تجاره . و خرموا من أوقات شهدوا الآخرون منافعها .

وأضافت الرسالة / الاستعطاف، أنه ”  و في إطار حزم مراسلاتنا لكم السابقة تحت عنوان المناشدات لقد ذكرنا أن المركب ليس مجمعا جماعيا أو سوق شعبي للقرب بل هو مركب عصري له إدارته الخاصة و نظام محاسبته بل وشرع في إحداث خلية توعوية و مراقبة في ظروف تفشي كوفيد19.

و بعد بسط فروض الطاعة و الولاء للسدة العالية بالله مولانا المنصور بحفظه و عنايته صاحب الجلالة و المهابة و أصالة عن المكتب التنفيذي لاتحاد الملاك المشتركين بالمركب الحيوي بلبكار ونيابة عن كل حنطات التجار و المهنيين به يشرفني السيد الوالي أن أضع بين يديكم الكريمة استعطافا عاجلا في شكل التماس مبني على الصراحة و الوضوح و روح المواطنة الفاعلة و الصادقة يحوي بين دفاته رغبة في تحصيل حاصل في مكتسب واقعي يتمثل في رعاية مقدرات التجار و تنافسية هذا المركب المذكور الذي ناضل أهله و مازالوا من اجل انبعاثه في شكله الجديد و مكانته الاقتصادية داخل هذه الرقعة الترابية من الإقليـــم .

بل هو مركب عصري له إدارته الخاصة و نظام محاسبته بل و شرع في إحداث خلية توعوبة و مراقبة مستمرة في شكليات التباعد الجسدي و إلزام ارتداء الكمامات و التعقيم الدوري اسوة كباقي المؤسسات التجارية .

وأشارت الوثيقة ذاتها، إلى أن حالة المركب منذ تفشي الوباء كانت مستقرة و بقيت ’ حيت تشهد لنا حضورية السلطة المحلية و أعوانها بذلك . كما أن سيولة الدخول و الخروج إليه لازالت وفق عقلنية محكمة و نحن  لازلنا متشبعين بالفكر التوعوي و الجاد في دحر اس نقط تفشي سلبية .

و كما تعلمون – يضيف الاستعطاف  – عبارة عن محلات تجارية و مهنية لا تختلف عن باقي المحلات التي بالأزقة و الشوارع. فكيف يعقل أن يغلق باب مازال فيه خير و توخي حذر. مع الساعة العاشرة و تغلق سبل للعيش و لها نفس المواصفات ….؟؟؟

إننا إذ نراسلكم لا نريد عقبات بل نريد إصلاحا يأتي من عندكم ما استطعتم و نريد مساواة بين التجار .و كان الله في عونكم و سدادكم و رشدكم للخير .

وعليه نطلب منكم تقبل استعطافنا العاجل و نحن على ثقة في خير جواب يمدد ساعات العمل و يبعث الروح الاقتصادية في هذا المركب .