آخر الأخبار

القضية الفلسطينية أممية

إننا نشهد الآن أكبر أزمة دولية منذ نهاية الحرب العالمية الثانية. هناك حربان مستعرتان: في أوكرانيا وغزة. في الواقع، من الأصح القول أن هاتين جبهتي قتال في حرب عالمية ثالثة تتصاعد بسرعة، والتي سيتجاوز نطاقها وشراستها، ما لم توقفها حركة جماهيرية مناهضة للحرب من جانب الطبقة العاملة الدولية، ما كانت عليه الحرب العالمية الأولى. (1914-1918) والحرب العالمية الثانية (1939-1945). وحتى ونحن  مجتمعين هنا، تعمل الولايات المتحدة على تجميع قوة عسكرية ضاربة ضخمة في البحر الأبيض المتوسط، بقيادة حاملتي طائرات. وتهدد إدارة بايدن بالتدخل إذا اشتد القتال بين إسرائيل وحزب الله، وهذا قد يؤدي إلى حرب بين الولايات المتحدة وإيران.

لقد ربط الرئيس بايدن، في الخطاب الذي ألقاه الأسبوع الماضي لدى عودته من إسرائيل، بشكل واضح بين الحربين في أوكرانيا وغزة. وطالب بمبلغ إضافي قدره 105 مليار دولار من الإنفاق العسكري، بالإضافة إلى تريليون دولار تم تخصيصها بالفعل لعام 2023 ، وأصر على أن كلا الحربين مهمتين لـ ‘الأمن القومي’ للولايات المتحدة، وهو ما قصد به المصالح الجيوسياسية العالمية للإمبريالية الأمريكية.

وباستخدام وكلائها الأوكرانيين، قامت الولايات المتحدة وحلفاؤها في الناتو بالتحريض وشن حرب إمبريالية ضد روسيا هدفها تغيير النظام، وتحطيم البلاد، وإعادة تقسيم شظاياها بين قوى الناتو، تحت إشراف الولايات المتحدة ونهب ثرواتها الهائلة.

وكما توضح المواجهة التي تلوح في الأفق مع إيران، فإن الهجوم الإسرائيلي ضد السكان المسجونين في غزة يشكل امتداداً للحرب العالمية. إن الهجوم الإسرائيلي على غزة، الذي اتخذ أبعادً إبادة جماعية، يهدف إلى القضاء على المقاومة الفلسطينية ضد النظام الصهيوني. وبينما تستخدم الحكومة الإسرائيلية والجيش الإسرائيلي لغة وأساليب الإبادة، فمن المناسب تماماً وصف هذه الحرب بأنها ‘الحل النهائي’ للقضية الفلسطينية من منظور النظام الصهيوني.

و تحظى حرب الإبادة هذه بدعم جميع الحكومات الإمبريالية الكبرى. وفي خضم المذبحة المستمرة لشعب غزة، يعلن القادة الإمبرياليون تضامنهم مع إسرائيل. وفي ما أصبح طقساً سياسياً إلزامياً، قام الرئيس بايدن ورئيس الوزراء البريطاني سوناك والمستشار الألماني شولتز برحلة حج إلى إسرائيل. وكان الرئيس الفرنسي ماكرون قد وصل إلى هناك في وقت سابق اليوم.

ويعلن هؤلاء القادة عن تعاطفهم العميق مع الشعب اليهودي ويستحضرون المحرقة النازية كمبرر لدفاعهم عن الهجوم الإسرائيلي على غزة. إن حجم الخداع والنفاق في مثل هذه التصريحات يتجاوز القياس فهم جميعاً الخلفاء السياسيون للحكومات التي نظمت أو تعاونت أو تجاهلت الاضطهاد والقتل الجماعي لليهود بين عامي 1939 و1945 خلال قمع اليهود على يد الطبقة الحاكمة الألمانية، خلال السنوات التي عهدت فيها بالسلطة والدفاع لقد شكلت مصالحها الاقتصادية بالنسبة لأدولف هتلر، علامة مرعبة في تعفن المجتمع الرأسمالي من خلال استخدام التكنولوجيا الحديثة والتنظيم الصناعي في عملية جمع ونقل وقتل الملايين من البشر. تعاونت الطبقة الحاكمة الفرنسية مع النظام النازي في هذه العملية. تم تسليم ما يقرب من 25 بالمئة من المواطنين اليهود في فرنسا إلى النازيين لإبادتهم

…..

فعلى الرغم من تعصبه المعادي للسامية جيد التوثيق، كانت سياسة ترومان تُحدد وفق ما اعتبره أفضل مصالح الإمبريالية الأمريكية و في المقام الأول، إزاحة بريطانيا كقوة إمبريالية رئيسية في الشرق الأوسط، وفي النهاية، استخدام إسرائيل بوصفها كلب الهجوم الإقليمي الرئيسي لواشنطن. 

وهذا هو الدور الذي لعبته طيلة تاريخها الذي يبلغ 75 عاماً تقريباً. وكما كرر بايدن بصراحة ملحوظة في خطابه أمام البرلمان الإسرائيلي: ‘لقد قلت منذ فترة طويلة: لو لم تكن إسرائيل موجودة، لكان علينا  أن نخترعها’. أصبحت الخدمات التي تقدمها إسرائيل كدولة عميلة للإمبريالية الأمريكية أكثر أهمية من أي وقت مضى بالنسبة لإمبريالية الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي في الوقت الذي تستعد فيه لعمليات عسكرية ضد إيران.

لا يمكن للمرء أن يفشل في الإشارة إلى أن الدعم الذي لا جدال فيه لإسرائيل يمضي جنباً إلى جنب مع التحالف المفتوح بين القوى الإمبريالية مع النظام في أوكرانيا، الذي كان بطله القومي الرئيسي، ستيبان بانديرا، فاشياً شريراً ومعادياً للسامية، وزعيم منظمة القوميين الأوكرانيين ( OUN)، التي تعاونت مع النازيين في إبادة يهود أوكرانيا.

،،،،

الآن، ولخدمة مصلحة الإمبريالية، اكتسبت معاداة السامية معنى جديد بالكامل. يتم استخدامها ككلمة بذيئة لإدانة وتشويه سمعة أولئك الذين يناضلون من أجل الحقوق الديمقراطية والمساواة الإنسانية وبالطبع الاشتراكية.

هناك عنصر آخر في الحملة الدعائية يلعب الآن دوراً مركزياً في إضفاء الشرعية على حرب الإبادة الجماعية التي تشنها إسرائيل ضد الفلسطينيين .