آخر الأخبار

استنكار محتوى لا تربوي بشريط سينمائي

أفاد بلاغ الجمعية المغربية لحقوق الانسان، فرع المنارة مراكش، تلقيها خبر تمرير محتوى لا تربوي عبارة عن فيلم يتضمن صور وايحاءات إباحية بقاعة سينما كوليزي بمدينة مراكش لفائدة تلميذات و تلاميذ الحوز، مكفولي الأمة، في إطار فعاليات المهرجان الدولي للفيلم.

واضاف البلاغ أن المبادرة المنظمة من طرف الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة مراكش ٱسفي بعيدة كل البعد بل متناقضة مع شعار ” مصاحبة تلميذات و تلاميذ الحوز من منكوبي الزلزال وتقديم الدعم النفسي لهم ” على اعتبار أن الجهة الوصية على قطاع التربية والتكوين لازالت حبيسة فترة القرون الوسطى ولم تكلف نفسها عناء الاستعانة بخبراء علوم التربية وخبراء الدعم النفسي لتفهم مدى خطورة المشاهد والصور الاباحية على الفءة العمرية من 10 إلى 15 سنة.

وقال الفرع الحقوقي، إن عنف الصورة الاباحية المتحركة الممارس على الطفل يشكل خطورة قصوى على توازن نموه حسب ٱخر الدراسات المعتدة دوليا والتي أنجزتها جامعة ميدل سيكس بشراكة مع جمعيات حماية الطفولة، واتبث الخبراء صحة النتائج العلمية المتوصل بها.
يضاف الى ذلك كل مواثيق والمعاهدات الدولية لحقوق الانسان المتعلقة بحماية الطفل من كل أشكال العنف المؤدي الى خلل في نموه النفسي والطبيعي.
إننا في الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع المنارة مراكش ومن خلال تشبتنا بالمرجعية الحقوقية في شموليتها وكونيتها نعتبر أن تسويق هذا المحتوى اللاتربوي ينم عن اخلال الجهات الوصية على قطاع التربية والتكوين باحد اهم مرتكزات الفعل التربوي وهو المصاحبة والمواكبة التربوية المتوازنة الهادفة إلى حماية الطفل من عنف الصورة خصوصا الاباحية.