آخر الأخبار

أربيب و اغتصاب الاطفال داخل المخيمات

* عمر اربيب

قال عمر أربيب رئيس فرع المنارة جيليز للجمعية المغربية لحقوق الانسان، إن اغتصاب الأطفال داخل المخيمات ليس حدثا عرضيا كما وقع في الجديدة وسيدي قاسم.لقد سبق ذلك حادث سلا باغتصاب طفل معاق من طرف تقني تربوي بمؤسسة محمد.السادس للمعاقين بإحدى المخيمات بسلا ، هذا الوحش لازال يمارس مهامه بكل أريحية في المركز بمراكش رغم ادانته ابتدائيا واستئنافيا باربع سنوات سجنا نافذة. هذا الشخص بحضوره اليومي لمركز محمد.السادس للأشخاص المعاقين بمراكش والاستفراد بالأطفال فيما يسمى حصص العلاج ، يؤكد اننا نعيش العبث وأن مصلحة الطفل الفضلى لا تغدو أن تكون شعارات للاستهلاك. كما يشكل تحديا لسلطة الضمير والأخلاق قبل القانون .
والغريب أن الأسرة ومعها الطفل حمزة كانت تتنقل من مدينة وجدة لمدينة مراكش لمتابعة القضية، وأن الفاعل متابع في حالة سراح، هذا تقدير خاص بالمحكمة، لكن لا أعتقد أن الاستمرار في العمل وعدم اتخاذ ما يسمى الإجراءات الاحترازية يشكل عملا مقبولا.
نعم للمحاكمة العادلة ولكن.أن ينكر حق طفل معاق تعرض للاغتصاب في مخيم منظم من طرف مؤسسة مفروض فيها حماية حقوق الأطفال المعاقين فهذ يعد.تشويها لقواعد العدل والانصاف .
مقرف اغتصاب الأطفال بشكل عام ، وفي المخيمات بشكل خاص ، لكم ما يتجاوز القرف والإرتزاق والعبث والريع وكل المصائب هو وجود.ما يسمى جمعيات بعشرات الآلاف اوجدتها السلطة واعوانها لغاية هدم القيم المدنية الكونية والتصدي للنسيج الجمعوي القادر على التأطير والتربية والتكوين والمتمكن من أساليب الإدارة وذو برامج ومشاريع ثقافية وتربوية وابداع في التنشيط والتثقيف والتأطير . نسيج مشهود له بالشفافية والكفاءة وقادر على التربية على حقوق الإنسان ويدبر المخيمات باساليب ديمقراطية ووفق برامج وموضوعات ترتقي بالوعي والمسؤولية وزع قيم الديمقراطية والمواطن الحقة وليس تمخزانيت وتشلاهبيت والانتهازية والريع.

مشرف على ما يفوق 10 مخيمات حقوقية منذ 2014 تم منعها بقرار من وزارة الداخلية.