آخر الأخبار

التنديد بسقي ملاعب الغولف بالماء الصالح للشرب

استنكر نوار بركة، وزير التجهيز والماء، الاستمرار في سقي المساحات الخضراء وملاعب الكولف بالمياه الصالحة للشرب، في ظل الإجهاد المائي الذي يعاني منه المغرب.

ودعا بركة، في كلمة على هامش لقاء تواصلي نظمه المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، بتعميم مشروع سقي المساحات الخضراء والغولف بالمياه العادمة المعاد استعمالها، معتبرا أنه من غير المعقول الاستمرار في سقي المساحات الخضراء والكولف بالمياه الصالحة للشرب في الوقت الذي يواجه فيه المغرب خطر ندرة المياه بسبب التغيرات المناخية.

كما طالب المتحدث ذاته الوزير باستعمال المياه العادمة المعالجة في سقي الأراضي الفلاحية، مقدما المثال بالأردن التي تستهلك فيها الفلاحة 90 بالمائة من إعادة استعمال المياه العادمة.

وأشار وزير التجهيز والماء إلى أنه من المؤسف أن يتوفر المغرب على 22 مليار متر مكعب من الموارد المائية، تتوزع على 18 مليار متر مكعب حجم المياه السطحية و4 ملايير متر مُكعب من حجم المياه الجوفية، ويتم استهلاك مليار إضافي من المياه في سقي المساحات الخضراء.

واعتبر بركة أن مشاريع إعادة استعمال المياه العادمة ستفتح الباب في وجه شركات خاصة جهوية للاستثمار فيها، مشددا على أن الحكومة عملت على دمج المخطط الوطني لإعادة استعمال المياه العادمة والبرنامج الوطني للتطهير السائل بالوسط القروي، خاصة أن هذا الأخير لا تتجاوز فيه نسبة تطهير السائل 10 بالمائة.

وكان بركة قد نبه، قبل أسابيع، إلى الوضعية المائية الصعبة التي يعيشها المغرب في السنوات الأخيرة، حيث انتقلت المملكة من “نذرة المياه إلى الإجهاد المائي”، مؤكدا أن المغرب سيعاني في عدد من السنوات من شح المياه، غير أنه قد يعاني خلال نفس الفترة في مناطق أخرى، من فيضانات كثيفة، جراء التغيرات المناخية التي يعرفها العالم.

وحسب وزير التجهيز والماء، فإن المغرب سيفقد ما يزيد عن 30 في المائة من موارده المائية بحلول سنة 2050، مضيفا أنه رغم هذه الوضعية السيئة إلا أن المغرب لم يصل بعد لما عاشه في بداية ثمانينيات القرن الماضي.