آخر الأخبار

ثانوية السعديين : من اجل مدرسة منفتحة على محيطها

عاشت الثانوية الإعدادية السعديين  التابعة للمديرية الإقليمية بمراكش  خلال  أيام 19 ، 20 و 21ماي 2021 عرسا ثقافيا و رياضيا بامتياز تمثل في  تنظيم المؤسسة لأيامها الثقافية و ذلك تحت شعار ** من أجل مدرسة مفعمة بالحياة و منفتحة على محيطها ** .

حيث  عملت مختلف الأندية التربوية بالمؤسسة على تسطير برنامج حافل و متنوع  يفسح المجال أمام تلميذات و تلاميذ المؤسسة لصقل مواهبهم و تفجير طاقاتهم .

فمن جهة سهر النادي الرياضي على تأطير المقابلات النهائية في كرة القدم المصغرة بالنسبة لكافة المستويات الدراسية ، بعد سلسلة من المقابلات الإقصائية التي شاركت فيها جميع الأقسام .

ومن جهة أخرى نظم النادي الفني و الثقافي مجموعة من الأنشطة  كانت من تأطير ثلة من الأستاذات و الأساتذة على شكل معارض : معرض التراث و المنتوجات المحلية ، معرض الكتاب ، معرض التكنولوجيا الصناعية . هذا بالإضافة إلى مجموعة من المسابقات في تنظيف الحجرات الدراسية ، و في التجويد ، وفي الرسم …

كما تم تقديم مجموعة من العروض ذات الطابع  التوعوي  خاصة منها ما تعلق بخطورة انتشار المخدرات داخل الوسط المدرسي  أو  التحسيس بالمحافظة على الماء و تجنب السلوكات السلبية في استعماله  .

وقد كان نادي البيئة بالمؤسسة من بين الأندية النشيطة خلال هذه المحطة التربوية حيث انخرط أعضاؤه في  تأهيل الفضاء الأخضر للمؤسسة و إنجاز جداريات ذات الصلة بهذا المجال كان الفاعل الأساسي فيها هو التلميذ إعدادا و تنظيما و تنفيذا . 

وكان الجميع يوم الجمعة مساء على موعد مع  مسابقة تجويد القرآن الكريم بمشاركة عدد كبير من التلميذات و التلاميذ  أطرها أساتذة مادة التربية الإسلامية و أساتذة آخرون .

وقد توجت المؤسسة هذا الزخم من الأنشطة بتنظيم السباق على الطريق في نسخته الثانية  حملت هذه السنة اسم شخصية محلية قدمت الشيء الكثير للمؤسسة  و يتعلق الأمر بالسيد عبد العزيز بنشقرون .

شارك في هذا السباق الذي بلغت مسافته 4 كيلومترات ما يقارب 380 تلميذة و تلميذ في مختلف المستويات حيث عرف تنظيما محكما  و نجاحا باهرا بفضل مجهودات جميع المتدخلين من أطر إدارية و تربوية للمؤسسة و ممثلي الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين لجهة مراكش أسفي و المديرية الإقليمية بمراكش و عدد مهم من  أساتذة التربية البدنية بمراكش  و أعضاء المجلس الجماعي لسعادة و أعضاء جمعية أمهات و آباء و أولياء أمور تلاميذ المؤسسة و السلطات المحلية و الوقاية المدنية و فعاليات المجتمع المدني بالمنطقة .  دون أن ننسى الدور الكبير الذي لعبته اللجنة التنظيمية المكونة من تلميذات و تلاميذ المؤسسة .

و بالموازاة مع تنظيم هذه التظاهرة الرياضية نظم حفل فني بهيج  ألقيت فيه مجموعة من الكلمات من لدن السيد المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية و الرياضة بمراكش و السيد مدير الثانوية الاعدادية السعديين و السيد ممثل جمعية الآباء و السيد رئيس المجلس الجماعي لسعادة و ممثل عن السادة الأساتذة . كما تضمن الحفل عدة فقرات : أناشيد ، مسرحيات ، لوحات تعبيرية ، سكيتشات عرفت تفاعلا كبيرا من لدن الحاضرين لما تميزت به من إبداع و إتقان .

وكان مسك ختام هذه الأيام الثقافية تكريم السيد عبد العزيز بنشقرون و تقديم شواهد تقديرية لكل المساهمين ماديا و لوجيستيا و معنويا في إنجاح هذا الحدث  الذي أعطى إشعاعا لهذه المنطقة التي تزخر بالمواهب و الطاقات .

و لتحفيز التلاميذ المتفوقين دراسيا خلال الأسدوس الأول من السنة الدراسية 2021 / 2022 و تشجيع الفائزين في مختلف المنافسات على مزيد من العطاء  تم تقديم مجموعة من   الجوائز على شكل ميداليات و كؤؤس و شواهد تقديرية   .