آخر الأخبار

هذا موعد معرض البناء والأشغال العمومية بمراكش

أفصح منظمو معرض البناء والأشغال العمومية ومنتدى البناء والأشغال العمومية في الدار البيضاء أمس الثلاثاء 27 فبراير الجاري عن النسخة السادسة من المعرض ستقام في منتزه مراكش إكسبو خلال الفترة من 29 مايو إلى فاتح يونيو تحت شعار “بناء مغرب الغد: أفق 2030”.
هذا الحدث الذي يحضى بالرعاية السامية من جلالة الملك محمد السادس والذي ينظم من طرف الجامعة الوطنية للبناء والأشغال العمومية بالتعاون مع جمعية مستوردي معدات البناء والأشغال العمومية يهدف إلى جمع الفاعلين الرئيسيين في قطاع البناء والأشغال العمومية.
و تعتبر هذه النسخة هي الأكبر من نوعها منذ بدء المعرض حيث من المتوقع استقبال أكثر من 150 عارضا وطنيا ودوليا يمثلون 25 دولة وتبلغ مساحة المعرض 10 آلاف متر مربع.
و  أعرب رئيس الجامعة الوطنية للبناء والأشغال العمومية محمد محبوب أن المعرض لن يقتصر على عرض المنتجات والخدمات المتقدمة فحسب بل سيوفر أيضا منصة ديناميكية للنقاش والعروض الحية وورش العمل التفاعلية بالإضافة إلى سلسلة من الندوات حول أحدث التوجهات والتحديات في هذا القطاع.
وأضاف أنه سيتم تنظيم زيارات ميدانية تقنية إلى أهم مواقع البناء قيد التنفيذ في المغرب على هامش الحدث.
وأوضح رئيس الجامعة أن هدف هذه النسخة هو التصدي للتحديات المستقبلية وصياغة مستقبل أفضل لشركات البناء والأشغال العمومية الحضرية إضافة إلى تعزيز الشراكات بين جميع الفاعلين في القطاع.
وأشار محمد محبوب إلى أنه بالنظر إلى المشاريع الكبرى المقبلة مثل استعدادات كأس العالم، وتطوير الموانئ والسدود وبرامج الإسكان بالإضافة إلى تحسين الطرق السيارة الموجهة للماء يجب على القطاعين العام والخاص التعاون لضمان النجاح. وأكد أن تعزيز الشراكات بين المقاولات على الصعيدين الوطني والدولي يعتبر أمرا ضروريا لتحقيق هذه الأهداف.
و قال أمين لحريشي رئيس جمعية مستوردي معدات البناء والأشغال العمومية إن المعرض والمنتدى الخاصَّين بالبناء والأشغال العمومية في نسختهما لعام 2024 سيشملان مجموعة واسعة من القطاعات المتعلقة بهذا المجال مثل البنية التحتية والنقل والتطوير العقاري ومواد البناء والمعدات الكهربائية وآلات ومعدات البناء إضافة إلى العديد من القطاعات الأخرى ذات الأهمية البارزة.
و أضاف أيضا أن من بين أولويات الجمعية الاستجابة لمعايير الاستدامة مع التركيز على تقليص حجم القطاع غير المهيكل الذي يظل مسيطراً في صناعة البناء والأشغال العمومية وتعزيز التجارة المنظمة وفق القوانين لضمان المنافسة العادلة والتنمية المستدامة.
ويعتبر معرض البناء والأشغال العمومية بجانب منتدى البناء والأشغال العمومية منصة فريدة تعزز التشبيك وتبادل الخبرات وتمكّن من اكتشاف أحدث الابتكارات والتقنيات في هذا المجال ومن المتوقع أن يجذب الفعالية جمهورا مهنيا يقدر عدده بحوالي 40,000 زائر خلال نسخة عام 2024.