آخر الأخبار

مساهمة مستشار مراكشي بفرنسا في مخلفات الفاجعة

مستشار مغربي ببلدية ليموج الفرنسية يصل الأحد إلى مراكش بشحنة مساعدات لمنكوبي زلزال الحوز 

عبد الواحد الطالبي 

 

يقود المستشار جمال الفاطمي عضو مجلس بلدية ليموج في فرنسا، حملة تضامن شعبي التف من حولها جمهرة الجالية المغربية المقيمة في فرنسا وفرنسيون متعاطفون مع المغرب في محنته جراء الزلزال المدمر الذي ضرب منطقة الحوز وعلى مدى 500 كيلومتر في محيط بؤرة الهزة الأرضية بجماعة إيغيل.

وتمكنت حملة الفاطمي المنحدر من مدينة مراكش، من جمع أكثر من 20 ألف يورو إضافة إلى مواد عينية سيتم بها اقتناء خيام وأفرشة ولوازم صحية تشحن يوم الأحد إلى المغرب لتوزع بإقليم الحوز الاثنين القادم.

وأكد الفاطمي في اتصال هاتفي بموقعنا الاخباري، أنه تمكن في أيام معدودة من حشد المتضامنين في مبادرة إنسانية خالصة مكنت من جمع تبرعات عينية ومالية بتعاطف المجتمع المدني الفرنسي في ليموج والمنتخبين وأفراد الجالية المغربية المقيمة في المدينة.

وأوضح أن المبادرة لفتت اهتمام الرأي العام المحلي ودفعت المجلس الجماعي إلى إضاءة مقر بلدية ليموج بلوني العلم الوطني المغربي وإلى استنساخ هذه المبادرة من طرف مدن وبلديات مجاورة في فرنسها تطوع لها مغاربة وفرنسيون على حد سواء.

وقال إن شركة الطيران منخفض التكلفة (رايان إير) التي تسير رحلات جوية مباشرة بين مدينتي ليموج ومراكش، تطوعت لنقل شحنة المساعدات مجانا وأعفت منظمي المبادرة الإنسانية من أداء أية واجبات أو تكاليف.

وأضاف أن المتطوعين الذين سيتنقلون إلى الموقع المنكوبة سيسلمون المساعدات لمستحقيها وسيقومون في عين المكان بتنسيق وتعاون ودعم من السلطات وفرق الإنجاد بما يتعين القيان به في إطار الاختصاص وما يفرضه الواجب الإنساني.

وتطلع إلى مساعدة إدارة الجمارك والأمن وسلطات مطار مراكشالمنارة لتيسير الإجراءات من أجل وصول المساعدات الى المناطق المتضررة في موعد الحاجة اليها وبالسرعة الممكنة دونما مماطلة أو تأخير.

يذكر أن جمال الفاطمي سليل أسرة مراكش معروفة يملك ويدير مراكزا للتكوين العالي في ليموج وهو ناشط جمعوي وسياسي عضو مجلس بلدية ليموج