آخر الأخبار

ماذا يحدث بالمستشفى الجامعي بمراكش ؟؟

أفاد بيان للنقابة المستقلة للممرضين، مجلس تنسيق المركز الاستشفائي الجامعي بمركش، مركز الأنكولوجيا وأمراض الدم،  أن المركز الاستشفائي الجامعي بمراكش، يشهد  استمرارا للوضعية الكارثية التي يعيشها المواطنون والمواطنات والتي هي انعكاس للوضع العام الذي يعرفه القطاع الصحي العمومي ببلادنا نتيجة سنوات من التدبير العشوائي وفرض الأمر الواقع من طرف الوزارة الوصية وإدارة المركز وتوالي القوانين التخريبية الغير مدروسة وتمييع وتبخيس عمل الأطر الصحية.
ونتيجة للوضع المأساوي الذي أضحى عليه مستشفى الأنكولوجيا من غياب لمصلحة المستعجلات بالمستشفى و التي تعد سابقة خطيرة وفضيحة مدوية للقائمين على القطاع الصحي بمراكش بحيث أصبحت الحالات المستعجلة لمرضى السرطان وأمراض الدم عرضة للإهمال وغياب شروط استشفاء المرضى في حالات حرجة رغم الميزانية المهمة التي يحظى بها المركز.
وأمام هذا الوضع البئيس واستحضارا لرسالتهم النبيلة لم يتوانى الممرضين و الممرضات بالمستشفى رغم قلتهم عن تقديم الخدمات الإستشفائية في ظل الإكتضاض وغياب التجهيزات الضرورية وكذا مشاكل التسيير والتدبير والتي طرحت الأطر التمريضية عدة اقتراحات لحلها لكن، وبدل العمل على الاقتراحات وتصحيح الأخطاء التدبيرية تتعرض هاته الأطر الشريفة بسبب فضحها لهذا الوضع الكارثي إلى كل أشكال المضايقات من طرف رئيس المصلحة والإدارة سواء بالشطط في استعمال السلطة أوبسياية اللامبلات.
تجلى كذلك فساد التسيير الاداري وسوء التدبير في عدم احترام القوانين واللوائح الادارية فيما يتعلق بالحركة الانتقالية العشوائية التي جعلت بعض المصالح في وضع كارثي بسبب النقص الحاصل في عدد الأطر التمريضية.
أمام كل هاته الاختلالات كان لابد من الوقوف وقفة رجل واحد لإيجاد حلول لجميع المشاكل التي يعاني منها المركز الاستشفائي الجامعي والتي تؤدي إلى خدمة صحية رديئة تقدم لساكنة مراكش والنواحي.
ومن هنا قامت النقابة المستقلة بمجموعة من التدخلات التي يمكن اجمالها في مراسلات للإدارة وبيان دعى لوقفة تنديديه بالوضع الكارثي الذي يعرفه مركز الانكولوجيا وأمراض الدم دون اغفال كافة المشاكل التي يتخبط فيها المركز الجامعي.
اننا في النقابة المستقلة للمرضين ونحن نقابة قطاعية نناضل لأجل تطور قطاع الصحة ككل والخدمة المقدمة للمواطنين بشكل خاص وكذا وضعية الأطر التمريضية المرابطة بالمستشفيات نعلن عن:
تشبنا المبدئي واللا مشروط بمطالب الأطر التمريضية.
استمرارنا بفضح الفساد الإداري والعشوائية في التسيير التي يعرفها المركز الاستشفائي الجامعي والتي ساهمت بشكل كبير في رداءة الخدمات المقدمة للمرضى.
نضالنا المستميت حتى إحداث مصلحة لاستقبال المستعجلات بمركز الأنكولوجيا بطاقمها الخاص من أطر تمريضية وطبية مع العلم أن كل الإمكانيات اللوجستيكية متوفرة لذلك.
ندعو إلى توظيف المتخرجين العاطلين لسد الخصاص المهول في الأطر التمريضية بالمركز في أسرع وقت ممكن.
ندعو إلى محاسبة كل من ساهم من قريب او بعيد في تردي الاوضاع على مستوى المركز الاستشفائي.
دعوتنا للمجلس الأعلى للحسابات للوقوف على جوانب الحكامة والتدبير والتسيير ومراقبة ميزانية المركز الاستشفائي الجامعي بمراكش.
وعليه فإننا في النقابة المستقلة للممرضين نهيب بالجهات المسؤولة الاسراع في اتخاذ الاجراءات الازمة لوضع حد لهذه الخروقات السافرة ونعلن استكمالنا وعزمنا الاكيد على الاستمرار بخوض كافة الاشكال النضالية دفاعا عن مطالبنا العادلة والمشروعة.
كما تدعو المستقلة كافة الأطر التمريضية الى الالتفاف حول اطاراتها قصد القضاء على الفساد والمفسدين والحضور إلى الوقفة الاحتجاجية التي تنظمها يوم الاثنين 04 أكتوبر 2021 على الساعة 09.30 صباحا بمركز الأنكولوجيا.