آخر الأخبار

لقاء بنموسى و ممثلي قطاع التعليم الخصوصي بالمغرب

أفاد بلاغ صحفى لوزارة التربية الوطنية و التعليم الأولي و الرياضة ، أن الوزير شكيب بنموسى عقد يوم الأربعاء 12 يوليوز الجاري لقاء عمل مع ممثلى قطاع التعليم الخصوصي، بالمقر الرئيس للوزارة بالرباط .

واوضح البلاغ أن اللقاء حضره كل من رئيس رابطة التعليم الخاص بالمغرب ورئيس اتحاد التعليم والتكوين الحر بالمغرب، ورئيس الهيئة الوطنية لمؤسسات التعليم والتكوين الخاص بالمغرب ونائب رئيس جامعة التعليم الخاص التابعة للاتحاد العام لمقاولات المغرب، وممثلين عن هذه الهيئات والكاتب العام للوزارة، وفريق مركزي مكون من المديريات المعنية. ويأتي هذا اللقاء في إطار اللقاءات التواصلية والتنسيقية التي تعقدها الوزارة مع الفاعلين وشركاء المنظومة التربوية، كما يندرج في سياق تقاسم المستجدات الحالية والمرتبطة بتنزيل الإطار الإجرائي لخارطة الطريق 2022-206 من أجل مدرسة عمومية ذات جودة للجميع.

وأكد السيد الوزير خلال هذا اللقاء على أهمية انخراط جميع الفاعلين والمتدخلين والشركاء فى تنزيل الإعلام وتحقيق الأثر المنشود داخل الفصول الدراسية، مذكرا بالمقاربة التشاركية والتواصل الدائم اللذين تعتمدهما الوزارة وبالمكانة المهمة التي يشغلها التعليم المدرسي الخصوصي كونه شريكا فاعلا ومكونا من مكونات المنظومة التربوية.

وخلال هذا اللقاء، تم تدارس عدد من المواضيع همت أساسا نتائج الموسم الدراسي الحالي وحصيلة اشتغال اللجنة الموضوعاتية المشتركة، إضافة للتحضير للدخول المدرسي المقبل 2023/2024، وخاصة ما يرتبط بالجانب التربوى وتجويد التعلمات وتدريس اللغات والتكوين الأساس والمستمر لفائدة الأطر التربوية تماشيا مع الأهداف الاستراتيجية لخارطة الطريق، كما تم التداول بشأن الخدمات المقدمة بهذه المؤسسات والعلاقة التعاقدية مع الأسر مع الاستحضار الدائم للمصلحة الفضلى للتلميذات والتلاميذ.

وفي هذا الصدد، قدم السيد الوزير عددا من التوصيات همت أساسا : . إعضاء دفعة قوية لاشتغال اللجنة الموضوعاتية المشتركة التي تجمع بين ممثلى الوزارة وممثلى قضاء التعليم الخصوصي باعتبارها آلية للنقاش والتداول حول المواضيع التربوية والتنظيمية ذات الاهتمام المشترك بجعلها لجنة دائمة تجتمع بطريقة دورية لتدارس مختلف المواضيع والمقترحات . تقاسم مشروع القانون رقم 59.21 المتعلق بالتعليم المدرسى مجددا مع ممثلى التعليم المدرسى الخصوصي بالمغرب من أجل المساهمة في إغناءه، . تدارس الصيغ المناسبة بالتعليم الخصوصي للانخراط في التعميم التدريجي للغة الأمازيغية بالسلك الابتدائي .

. إيلاء أهمية خاصة لاستثمار النتائج الدراسية من أجل تجويد تعلمات التلميذات والتلاميد

. تسريع وتيرة إعداد عقد الشراكة مع الأسر تزامنا مع الدخول المدرسي المقبل.

 

وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة المديرية المكلفة بتدبير مجال التواصل