آخر الأخبار

كرامة الممرض خط أحمر

أفاد بيان للنقابة الوطنية للأطباء الميتقلين، تحت عنوان ” كرامة الممرض خط أحمر ” ، أنه بخطى ثابتة وبنجاح يصر البعض بتصرفاتهم الصبيانية والهمجية والسلطوية على جر المغرب مجددا إلى طريق التراجع الحقوقي وسياسة المقاربة القمعية وتكريس سلطة الرفس والعنف بدل تكريس سلطة القانون. هذه المرة تم تسليط كل أدوات القمع والعنف من طرف العقليات السادية التي تجاوزها التاريخ على أطر هيئة التمريض وتقنيات الصحة المطالبين بالحقوق والمضحين في سبيل بناء الوطن وصون كرامته وتحقيق الأمن الصحي للوطن.

إن هجوم فريق للأسف محسوب على  الداخلية مشكل من رجل سلطة وأعوان السلطة على الأطر التمريضية المرابطة في أحد مراكز التلقيح بالدار البيضاء والمشكل من ممرضة وطالب تقني إسعاف متطوع، والتنكيل بهم بأبشع الصور واحتجازهم داخل المركز  لا يدل إلا على حجم الانهيار والاستسلام والانبطاح والوهن الذي وصلت إليه وزارة الصحة ببلادنا حيث باتت عاجزة عن تأمين أطرها وكوادرها وجعلتهم رهائن بأيدي فئة مغرورة من بعض المحسوبين على الداخلية للبطش بالأطر التمريضية ولممارسة أبشع أنواع البلطجة في حقهم من ضرب ورفس وركل ولطم، ما يجعلنا كأطر تمريضية نحس أن سلطة “بعض رجال و أعوان السلطة” أقوى من سلطة الوزير الذي بات وجوده من عدمه سيان في مثل هذه المواقف…

مؤسف حقا أن يهان الممرض المغربي بهكذا أشكال من لدن وزارة الصحة بسياسة التوقيفات وبعض أطر الداخلية بانتهاج أسلوب “الحكرة” سيما أنه المكون الوحيد الذي يجابه الجائحة بتفان.

وبناءً على كل ذلك تعلن النقابة المستقلة للممرضين ما يلي:

استنكارها الشديد وإدانتها الاعتداء الهمجي الشنيع بأسلوب “المشرملين” في حق الممرضة والطالب تقني الإسعاف بمركز التلقيح أناسي بمدينة الدار البيضاء.

المطالبة بفتح تحقيق مستعجل في الواقعة ومحاكمة المتورطين في أقرب وقت ممكن.

مطالبتنا بالتدخل الشخصي لوزير الداخلية لوقف الاستهتار الذي لا يتوافق مع المرحلة الصعبة التي تمر بهآ بلادنا.

استنكارها للتوقيف التعسفي الذي لم ينبني على أي أساس قانوني في حق ممرضة المركز الصحي الحضري من المستوى الأول بمدينة طاطا.

الدعوة الى الالتزام بالمهام التمريضية وفق المرسوم 2.17.535 وقرار وزير الصحة 2150.18 المتعلق بتحديد الاعمال المنوطة بهيئة الممرضين وتقنيي الصحة.

دعوتها وزارة الصحة ووزارة الداخلية لحماية الطلبة المتطوعين من المعاهد العليا لمهن التمريض وتقنيات الصحة في حملة التلقيح بدل تركهم لتسلط وتعسف بعض رجال السلطة حتى لا يتحول التطوع لعمل سخرة قد ناهضه المغرب منذ سنين.

استهجانها استمرار الوزارة في تجاهل آلاف الأطر التمريضية المعطلة رغم حاجة البلاد الماسة لخدماتهم.

وحتى تستمع الوزارة لحجم الغضب الذي يعتري أطرها التمريضية، تدعو النقابة المستقلة للممرضين عموم مناضليها ومناضلاتها وجموع الممرضين وتقنيي الصحة إلى إضراب وطني لمدة 24 ساعة يومه الجمعة 13 غشت باستثناء مصالح الإنعاش والمستعجلات والولادة كما يدعو المكاتب المحلية والإقليمية ولجان التنسيق الجهوية للنقابة لاتخاذ ما تراه مناسبا من خطوات نضالية كل في مجاله وحسب الوضعية الوبائية في كل منطقة.

أما وقد اتضح موقفنا من كل مس بكرامة الممرضين وتقنيي الصحة، فلا تختبروا صبر الممرض الذي بلغ مداه، وكل تجاوز سيلقانا في الميدان.

وفي الأخير نهيب بكافة الضمائر الحية التمريضية الانخراط الجدي والفعلي في كل ما يتم تبنيه من خطوات نضالية في سبيل الدفاع عن كرامة التمريض والممرضين.