آخر الأخبار

طلبة الطب ينظمون مسيرة احتجاجية ضد توقيف 66 طالبا

أفصحت اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة في المغرب المشاركة في إضرابات دامت ثلاثة أشهر، عن نيتها تنظيم مسيرة وطنية بعنوان “مسيرة الصمود” في 25 أبريل 2024، ردًا على قرارات الاعتقال التي طالت 66 طالبًا، وتجميد الحوار مع الوزارة كما أشارت إلى خطتها لعقد ندوة صحفية وطنية في وقت لاحق.
وأدانت اللجنة الممارسات القمعية والترهيب التي تعرض لها الطلاب، حيث دعت الوزارة إلى الجلوس على طاولة الحوار بنية حل المشكلات والاستجابة لمطالبهم المشروعة.
و أكدت اللجنة أن التوقيفات التي فرضتها إدارات كليات الطب على الطلاب المشاركين في الإضرابات، بلغت 66 طالباً، معظمهم من ممثلي الطلبة في اللجنة الوطنية، وأعضاء المكاتب والمجالس المحلية، إضافة إلى بعض الطلبة.
وأشارت إلى أن بعض الطلبة محتجزون عن الدراسة لمدة تصل إلى 35 سنة، في انتظار توضيح رسمي للقرار.
وأفاد بيان اللجنة الصادر أمس الإثنين بتلقي استدعاءات للحضور أمام الشرطة القضائية، مع التهديد بتأجيل مستقبل 25 ألف طالب بسنة دراسية بيضاء.
و انتقد الطلاب القرار الضمني الذي اتخذته الوزارتان بتجاهل جلسات الحوار واستخدام السنة البيضاء كبديل، داعين إلى التركيز على إيجاد حلول فورية للأزمة الحالية وتحقيق المصلحة الوطنية.
كما انتقدوا قرار حل مكاتب ومجالس الطلبة في كليات الطب والصيدلة في الدار البيضاء والرباط وطنجة.
منذ ثلاثة أشهر، ينفذ طلاب الطب إضرابات عن الدراسة، مطالبين الوزارة الوصية بالتراجع عن إصلاح نظام الدراسة في كليات الطب، وخاصة تخفيض عدد سنوات الدراسة من 7 إلى 6 سنوات.