آخر الأخبار

صرخة سكان اسكجور ضد سوق أمام مدرسة

جاء في صرخة احتجاجية لسكان منطقة اسكجور بمقاطعة المنارة، أنه ” إذا راجعنا سر تقدم الدول عالميا سنجده مرتبطا بالتعليم وجودته والاستثمار في المادة الخام التي هي التلميذ بحيث توفر له مقومات النجاح ودعائم التفوق؛ ولهذا ما فتئ جلالة الملك محمدا السادس نصره الله يؤكد على هذا المعنى في كل خطاب ويركز على هذا الموضوع في كل مناسبة :

” في سياق الإصلاحات التي دأبنا عليها من أجل خدمة المواطن ، يظل إصلاح التعليم عماد تحقيق التنمية…. لذا ما فتئنا ندعو لإصلاح جوهري لهذا القطاع المصيري بما يعيد الاعتبار للمدرسة المغربية”.

(مقتطف من خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى 16 لعيد العرش المجيد)

وأكد المتضررون انه” إننا إذ نسمع خطاب صاحب الجلالة يؤكد على السير الحثيث نحو تطوير المدرسة العمومية لنستغرب استمرار بعض المسؤولين في السباحة عكس التيار والاستمرار في النهج القديم الذي عفا عليه الزمن حيث يكون فيه مصير تلاميذ ثانوية المهدي بن بركة بأكملها بيد شخص واحد أو شخصين لم يقدروا المصلحة العامة ولا رأي الساكنة ولا احترموا القانون الذي كان ينبغي عليهم أن يكونوا مثالا يحتذى به في الامتثال له “. .
و اعتبروا أن  تشييد سوق بالقرب من مؤسسة تعليمية ليظهر مقدار التعليم في أعين هؤلاء ويؤكد أن آراءهم القاصرة لتصطدم اصطداما مباشرا بما يوليه جلالة الملك نصره الله غاية الأهمية.

وتساءلوا كيف ننتظر من التلميذ مردودا طيبا وهو مشوش الذهن مشتت التركيز؛ نلزمه كل صباح ومساء بجرعة من أصوات الباعة وروائح أسواقنا ( الزكية ) وتعريض حياة تلاميذنا جميعا للخطر ونحن الذين نعلم اكتظاظ أسواقنا وعشوائيتها وما يعرفه الطريق من اختناق أمامها.

و ابرزوا أن العقل والمنطق ليقف عاجزا عن تخيل مدى سطحية من يقف خلف هذا القرار الذي يعبث بمنظومة التعليم في بلادنا؛ إذ كلنا يعلم أن العطاء التعليمي مرتبط ارتباطا مباشرا بالاستثمار فيه وأي استثمار أعظم من الاستثمار في التلميذ الذي هو دعامة المستقبل ؛ فكيف ننتظر عطاء أو مردودا من تلميذ أفقدناه تركيزه وكأن له حصة إلزامية في السوق كل صباح ومساء.

إن أعظم من الخطإ الاستمرار فيه ولهذا فإننا ندعو السيد قائد الملحقة الإداريةأسكجور للتراجع عن هذا القرار وندعو #السيد_الوالي وكافة المتدخلين العموميين إلى التدخل الفوري والعاجل لإيقاف هذه المهزلة وإعادة الاعتبار والهيبة للمدرسة المغربية التي ما فتئ جلالة_ الملك_ محمد  السادس يؤكد على أهميتها ودعمها وإصلاح مواطن الخلل فيها .

عبدالغفور زرياب / ثانوية المهدي بن بركة