آخر الأخبار

رسالة حول حرمان عمال من احورهم بمراكش،

وجهت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، فرع المنارة مراكش، إلى كل من : والي جهة مراكش اسفي، مندوب التشغيل والادماج المهني ب مراكش، طلب تدخل لتمتيع عمال بمستحقاتهم الأجرية، جاء فيها : ” يشرفنا في الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش، ان نكاتبكم بشأن حرمان العديد من عمال الترصيص والسباكة من اجرتهم الشهرية والتخلي عنهم بدون ادنى اعتبار لعقد الشغل وللمهام والأشغال التي قاموا بها طيلة مدة تزيد عن ثلاثة أشهر.

فقد توصل الفرع بشكاية و طلب مؤازرة من عمال شركة
“تيرمو بلومبي” التي تقوم بعملية الترصيص والسباكة بمجمع النوريةالتابع لصندوق الإيداع والتدبير ( Domaine de NORIA Marrakech) الذي يضم فيلات وشقق فاخرة قيد البناء بمنطقة الشريفية الكائنة على الطريق الرابط بين مراكش وتحناوت.
وتضيف الشكاية الموقعة من طرف العمال :سفيان أيت بوعزة EE381332، عيسى ايت عياد EE921245، عبداللطيف حسوسEE361602، أيوب ردوان EE857454، اسماعيل الرباطي JA100382
يوسف الدقيةEE288079
عبدالغفور حللك EE537752
محمد بن عديEE930672
ومحمد جبيوي EE810371،
انه لم يتم صرف أجورهم ومستحقاتهم التي تتماطل الشركة في صرفها منذ حوالي ثلاثة أشهر فضلا عن عدم التصريح بهم لدى صندوق الضمان الإجتماعي رغم مرور أكثر من ثلاثة أشهر على توقيع عقد العمل الأول والذي يتم تجديده وتحيينه كل شهر. كما أنهم محرومون من التعويضات عن الأعياد الوطنية و الدينية.
وتضيف الشكاية انهم توجهوا لمفتشية الشغل التي قامت باستدعاء المشغل صاحب الشركة الذي تخلف عن الحضور يومي 14 و20 يناير 2021.
إننا في الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش، نعتبر عدم أداء الأجر للعمال انتهاكا فاضحا لحقوق الإنسان، وضربا لمدونة الشغل، وتطاولا على كل الأعراف والاتفاقيات الدولية لمنظمة العمل وللقوانين الوطنية، إضافة الى كونه استرقاقت واستعبادا للعمال، كما نؤكد أن عدم التصريح بالعمال لذى الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي هو خرق سافر للقانون وضرب لحق الحماية الإجتماعية وتجاوز صريح لسياسة الدولة التي نبهت في ظل استمرار الجائحة الى ضرورة التقيد باحترام التصريح بالصندوق ، بعدما وقفت على الأرقام المهولة للعمالة التي حرمت من الدعم أثناء الحجر الصحي بسبب عدم التصريح بها في الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي.
وبناء عليه فإننا نطالبكم السيد الوالي والسيد مندوب التشغيل ،بالتدخل العاجل لتمتيع العمال بمستحقاتهم الأجرية، واجبار شركة تيرمو بلومبي بالأداء واحترام حرمة القانون وبنود العقود التي تبرمها مع العمال؛
كما نناشدكم بتقوية إجراءات التفتيش للإطلاع على مذا احترام مدونة التشغيل والبروتوكولات المتعلقة بالحماية والوقاية من الوباء في أماكن العمل، لوضع حد للاستغلال الفاحش الذي قد يصل للسخرة في حق الشغيلة.