آخر الأخبار

ذاكرة المغرب بآسفي

محضر الاجتماع الدوري للائتلاف ذاكرة المغرب المنعقد بآسفي يومي 21و22 ماي 2022

بناء على دعوة كريمة من السيد الحاج محمد منيس رئيس جمعية ذاكرة آسفي، عقد ائتلاف ذاكرة المغرب اجتماعه الدوري بمدينة آسفي يوم السبت 21 ماي 2022،

حضر هذا الاجتماع الجمعيات الآتية أسماؤها:

جمعية منية مراكش وجمعية ذاكرة الدار البيضاء وجمعية ذاكرة دكالة ومؤسسة مغرب التراث وجمعية ذاكرة آسفي وجمعية ذاكرة الرباط سلا وجمعية طنجة البوغاز وجمعية تطوان أسمير،

وشكل هذا الاجتماع فرصة لتدارس النقط المدرجة في جدول الأعمال: مآل المشاريع التنظيمية لائتلاف ذاكرة المغرب وآفاق عمل الائتلاف،

كما كان فرصة لنقاش صريح، ولتبادل الرأي، خدمة للحفاظ على الذاكرة المغربية في إطار تقلبات الحاضر وتطلعات المستقبل.

وبعد الترحيب بأعضاء الائتلاف من طرف رئيس جمعية ذاكرة آسفي، ترأس الاجتماع السيد محمد فكري بنعبد الله، رئيس جمعية ذاكرة الرباط سلا حيث ذكر بالسياق الوطني لهذا الاجتماع الذي يتزايد فيه الاهتمام بالتراث المادي واللامادي ببلادنا خاصة بعد الإعلان الرسمي عن مخرجات النموذج التنموي التي أكدت على أهمية العمق التاريخي للمغرب بتراثه المتنوع والغني كرافعة أساسية للاستقرار على المستوى الاقليمي وقاطرة للإشعاع الثقافي للمملكة، مستعرضا الآفاق الواعدة لعمل الائتلاف ونبل الأهداف التي تأسس من أجلها.

كما تناول الكلمة السيد عبد العالم دينية، منسق الائتلاف، الذي قدم حصيلة نشاط الائتلاف منذ الاجتماع الأخير بالرباط، مستعرضا الأنشطة المستقبلية التي سيكون الائتلاف طرفا فيها، وداعيا الجمعيات العضوة إلى تنظيم أنشطة مشتركة خاصة بعد الجمود الذي طبع عمله خلال فترة الجائحة.

وفي هذا الإطار استعرض اتفاقية شراكة وتعاون بين أعضاء “ائتلاف ذاكرة المغرب” كإطار للتعاون وتنسيق العمل بين الجمعيات لإبداء النظر في مضامينها.

وبعد نقاش مستفيض، وقعت سبع جمعيات على هذه الاتفاقية، التي تحدد مجالات العمل المشترك، وكذا مجالات التنسيق بين مكوناتها (مرفق1)، على أن تلتحق بها جمعية ذاكرة الرباط سلا بعد الحصول على موافقة المكتب المسير للجمعية.

ونظرا لتفاوت حصيلة التدخلات في مجال حماية التراث المادي واللامادي بالمدن التي تمثلها جمعيات الائتلاف، ونظرا للوضعية المأساوية التي تعيشها مدينة آسفي، وحالات الإهمال الكبير التي تعرفها معالمها التاريخية ونسيجها العمراني الآيل للسقوط والتي وقف عليها أعضاء الائتلاف أثناء زيارتهم الميدانية للمدينة العتيقة بآسفي ، أصدر الائتلاف بيانا في الموضوع ( المرفق رقم 2) بيان آسفي للحفاظ على التراث .

3- تم بالإجماع الموافقة على مواصلة السيد عبد العالم دينية لمهمته منسقا عاما للائتلاف مع إشادة الجميع بعطاءاته وبكافة المجهودات التي يقوم بها في سبيل ترقية العمل داخل الائتلاف والدفع به إلى ما تطمح إليه الجمعيات كائتلاف جامع متضامن بين مكوناته.

4-  اتفقت الجمعيات المكونة للائتلاف على عقد لقاء بالرباط لتعميق النقاش ووضع خارطة طريق لتنفيذ بنوذ اتفاقية الشراكة.

5- على هامش الاجتماع الدوري لائتلاف ذاكرة المغرب، شاركت الجمعيات في الحفل الذي نظمته جمعية ذاكرة آسفي بمناسبة الإصدار الجديد لمنشوراتها والذي يحمل عنوان ” أسفي.. التاريخ والثقافة وقضايا التنمية ” وذلك على هامش شهر التراث الذي تنظمه المديرية الاقليمية لوزارة الشباب والثقافة والتواصل.