آخر الأخبار

خليلودزيتش و قرار الاندية الاوربية

قال وحيد خاليلوزيتش، مدرب المنتخب المغربي، غداة التهديد الذي أطلقته رابطة الأندية الأوروبية بعدم السماح للاعبيها بالمشاركة مع منتخباتهم الإفريقية، إنه في “ظل الوضع الصحي، أصبح الأمر أكثر تعقيدا وصعوبة”، لإقامة البطولة في موعدها.

وفي رسالة موجهة للاتحاد الدولي “فيفا”، قالت رابطة الأندية الأوروبية: “على حد علمنا، لم يعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، حتى الآن، عن بروتوكول طبي لكأس أمم إفريقيا، وفي غيابه لن تتمكن الأندية من تحرير لاعبيها من أجل البطولة”.

وبالنسبة لخليلودجيتش: “هناك سؤال كبير، هل ستقام البطولة أم لا ؟ في الوقت الحالي، إنها معركة كبيرة بين مجموعات ضغط مختلفة”، مضيفا: “اللاعبون ملزمون بالانضمام للمنتخب، لكن كل الأندية تفعل كل شيء حتى لا يأتي اللاعبون (إلى الكامرون)، حتى أن البعض هدد اللاعبين وأخبرهم أنهم قد يفقدون مكانهم (في الفريق)، وأن يتم بيعهم”.

وتابع الناخب الوطني: “من الواضح أن مشاركة جميع اللاعبين الذين يلعبون في أوروبا ستكون مشكلة كبيرة”، مشيرا إلى أن أغلب لاعبي المنتخب الوطني المغربي، يلعبون في إنجلترا وإسبانيا وفرنسا وإيطاليا.

وفي هذا السياق قال المدرب البوسني: “من جهتي، إذا لم يحضر اللاعب، فهذا يعني أن ارتباطه بالمنتخب الوطني ليس قويا بما فيه الكفاية، يمكنني الامتناع عن ضم شخص يرفض الحضور حتى لو كان التهديد قادما من جهة الأندية، يمكنه ( للاعب الذي يرفض القدوم ) أن يقول وداعا للمنتخب”.

وبالإضافة إلى البروتوكولات الصحية للنهائيات القارية، المقررة بين 9 يناير و6 فبراير، والمؤجلة أصلا لمدة عام بسبب تداعيات “كوفيد-19″، تحدثت رابطة الأندية الأوروبية، عن خطر غياب اللاعبين الدوليين عن فرقهم لفترة أطول مما كان متوقعا سابقا، وذلك بسبب “الحجر الصحي وقيود السفر” المرتبطة، بشكل خاص، بتفشي متحورة “أوميكرون”.

واستنادا إلى القواعد المخففة لتسريح اللاعبين الدوليين، والتي أكدها “فيفا” عدة مرات منذ غشت 2020، يمكن للأندية الامتناع عن تسريح لاعبيها إذا كان “الحجر الصحي لمدة خمسة أيام على الأقل إلزاميا لدى الوصول” إلى البلد الذي يلعب فيه المنتخب الوطني أو لدى العودة إلى الفريق الذي يلعب فيه اللاعب.

وأكد المجلس الإداري لرابطة الأندية الأوروبية، أوائل الشهر الحالي، على ضرورة “احترام” هذه المبادىء “بشكل صارم”، كما جاء في الرسالة الموجهة إلى ماتياس غرافستروم، الأمين العام المساعد لـ”فيفا”.

وكان من المفترض أن تنظم الكاميرون نسخة 2019، لكن تم إسناد التنظيم إلى مصر لعدم الجاهزية، لتعود مهمة تنظيم نسخة 2021 إلى الكاميرون مجددا، قبل أن يتم تأجيلها إلى يناير 2022 بسبب جائحة كورونا.

وتتزامن الرسالة الموجهة من رابطة الأندية الأوروبية إلى “فيفا” مع تزايد الشائعات حول إلغاء محتمل لكأس أمم إفريقيا أو تأجيل جديد للنهائيات القارية.