آخر الأخبار

تقييم مخاطر الحريق في متاحف الصين

أفادت وزارة الثقافة والسياحة الصينية، أنه تم إجراء تقييم لمخاطر الحرائق في أكثر من 31 ألف متحف وموقع آثار ثقافية في جميع أنحاء البلاد عام 2018، وذلك بهدف ضمان سلامة التراث الثقافي.

وأبرزت الوزارة أنه تم كشف وتصحيح أكثر من 61 ألفا من مخاطر الحريق الخفية خلال هذا التقييم، لافتة إلى أن مخاطر الحرائق تعد واحدة من أكبر ثلاثة تهديدات لسلامة التراث الثقافي والآثار في الصين.

وأشارت إلى أنه بغض النظر عن مخاطر الحريق، تم التعامل مع مجموعة من الانتهاكات التي تهدد التراث الثقافي العالمي والتراث الثقافي من “العصر الثوري”.

وذكرت أنه في عام 2018، كان لدى الصين أكثر من 49,6 مليون قطعة أثرية ثقافية، نحو 75,7 بالمائة منها تم جمعها وتخزينها في المتاحف.

وفي السياق ذاته، ذكرت مصلحة الدولة للتراث الثقافي أن 4296 موقعا تراثيا ثقافيا رئيسيا في الصين، و5354 متحفا ستشارك في احتفال وطني بمناسبة يوم التراث الثقافي والطبيعي لهذا العام في 8 يونيو.

وقال لو تشيونغ، المسؤول في المصلحة، خلال لقاء صحفي،إن مواقع التراث الثقافي والمتاحف ست طلق العديد من الأنشطة مجانا بما في ذلك محاضرات ومنتديات.

وأبرز أنه سيقام معرض التراث الثقافي غير المادي في مدينة قوانغتشو بجنوبي الصين خلال الفترة من 7 إلى 10 يونيو، ويشمل عروضا ومحاضرات ومنتديات حول 40 شكلا فنيا من قائمة التراث الثقافي غير المادي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو).

وتحتفل الصين بيوم التراث الثقافي في السبت الثاني من شهر يونيو منذ 2006، الذي تم تغيير اسمه إلى يوم التراث الثقافي و الطبيعي منذ سنة 2017 .