آخر الأخبار

تخوف مهنيي اللحوم البيضاء من موجة ثانية لكورونا

شهدت الأسواق المغربية في الآونة الأخيرة، ارتفاعا صاروخيا في أسعار اللحوم البيضاء، بعد أن عرفت منذ اندلاع الجائحة انخفاض مهولا، جراء تقلص الطلب بسبب توقف الحفلات و الاعراس طبقا لتدابير حالة الطوارئ الصحية.

ويرى العديد من المهنيين، أن الإرتفاع عابرا، ويرتقب أن تتراجع حدته في المستقبل، دون استبعاد احتمال حدوث موجة ثانية، وفي هذه الحالة تشير التوقعات إلى أن الأسعار ستسجل تقلبات قوية، لن تزيد وضعية القطاع إلا تفاقما، بعد التأثيرات السلبية التي عانى منها في ظل التدابير المفروضة في إطار حالة الطوارئ الصحية لتطويق انتشار الجائحة.

وأفاد مصدر مطلع ، أن “ارتفاع الأسعار يأتي بعد الخسائر الثقيلة التي تكبدها القطاع خلال أشهر عديدة”.

وأضاف المصدر ذاته ، أن الحجر الصحي وتوقف العديد من الأنشطة الاقتصادية كالمطعمة وتنظيم التظاهرات، عوامل تسببت في انخفاض الطلب على الدواجن بحوالي 50 في المائة، في حين أن الإنتاج بقي في المعدل العادي.

حيث سجلت أسعار الدجاج تراجعا كبيرا – يضيف المصدر المذكور  – مما أدى إلى شلل في الإنتاج، والعجز في الموارد المالية لدى مربي الدواجن.

وأبرز أنه بسبب هذا التوقف “الاضطراري عن الإنتاج”، تراجع العرض مسفرا عن ارتفاع كبير في الأسعار، مؤكدا أن هذا الارتفاع “عابر”، ويمكن أن تشهد الأثمان انخفاضا ملموسا في المستقبل.

وأشار المصدر نفسه،  إلى أنه “رغم ارتفاع الأسعار، فإن المربين لا يمكنهم تعويض الخسائر التي تكبدوها في الأشهر الأخيرة، فقلة فقط منهم من تواصل الإنتاج في الوقت الحالي، حيث إن السوق لا يستطيع أن يستوعب أكثر من 50 % من حجم العرض”، مضيفا أنه “إذا ما كان هناك تخوف من موجة ثانية من الفيروس، فنحن، مربي الدواجن، متخوفون من موجة ثانية من الخسائر ”.