آخر الأخبار

بيان الكونفدرالية الوطنية للسياحة

جاء في بيان للكونفدرالية الوطنية للسياحة، تحت عنوان عشر مقترحات من اجل ميثاق جديد ومسؤول، انه أمام ظهور المتحور الجديد أو ميكرون ، فإن القيود الجديدة المفروضة على السفر تشكل صعوبة جديدة تعرض الشركات العاملة في قطاع السياحة للخطر .

واوضح البيان انه في هذا السياق الاستثنائي الذي تعرف فيه أنشطة المقاولات تدهورا شديدا ، فإننا نؤمن بحاجتنا إلى ميثاق جديد بين القطاعين العام والخاص يتضمن تدابير قوية ومسؤولة لضمان سير المقاولات وتجنب التسريح الجماعي للموظفين والاستعداد الفعال للتعافي لاستئناف اشغالها .

وائار البيان الى ان تطور الوضعية الوبائية خلال الواحد وعشرين شهرا الأخيرة، يئهد  على ضرورة اعتبار جائحة كوفيد 19 عاملا بنيويا لإعادة التفكير في قطاع السياحة .

نحن مقتنعون أن مسار اعادة الهيكلة العميقة للقطاع تمر أولا عبر تدابير استباقية لضمان مرونة وانطلاقة جديدة للنظام الاقتصادي في هذا السياق ، تسعى الكونفدرالية الوطنية للسياحة رفقة السلطات العمومية ، إلى إرساء مبدأ مواطن لتفعيل التدابير الداعمة والتي تهدف إلى إرجاء انطلاق التسديد إلى حين فتح الأجواء ورفع حالة الطوارئ الصحية . وبالتالي السماح للفاعلين بالوفاء بالتزاماتهم الاجتماعية والضريبية والمالية ، بمجرد سماح الظروف الصحية والأمنية بذلك . وتكمن ضرورة تغير النموذج المعرفي في منح عملية التلقيح وآثارها الإيجابية قيمتها الكاملة ومعناها التام مع إقرار قواعد الولوج والتنقل داخل المملكة في انسجام مع المعايير الدولية ما من شأنه أن يسرع من شروط الانطلاق والعودة الى النشاط الطبيعي . :

1 تندرج التدابير المقترحة ضمن استمرارية ما تم التوافق عليه من خلال مقتضيات البرنامج العقد المبرم بتاريخ 3 غشت 2020 والذي تقدمت به الكونفدرالية بالنظر للسياق الحالي بالتعديل والترتيب التاليين : تمديد برنامج دفع الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لتعويضات المستخدمين ومراجعة المواعيد النهائية لسداد الرسوم الاجتماعية المؤجلة والمستحقة لسنتي 2020 و 2021 مع استئناف سداد أقساط الديون فور رفع قيود السفر .

تجميد الضرائب المحلية والمهنية على المقاولات السياحية لستني 2020 و 2021 سيما الضريية المهنية لجدولة أدائها من جديد على خلال ستة أشهر ابتداء من تاريخ رفع القيود على السفر وعلى مدار 48 شهرا دون رسوم أو غرامات : 3 إعادة توظيف قروض ضمان أوكسجين والديون البنكية طويلة الأجل مع المجموعة المهنية لبنوك المغرب ، وتأجيل قروض الاستهلاك لشركات القطاع والعاملين فيه ، وتسديدها في : شهر من تاريخ رفع قيود السفر دون رسوم أو غرامات . : 4 الإسراع في إحداث صندوق السياحة بدعم من صندوق محمد السادس ـ إذ سجعل هذا الدعم المالي البديل والمستدام من الممكن إعادة التفاوض بشأن ديون الشركات ، والحد من مخاطر الإفلاس ودعم مبادرات التجديد و / أو الاستثمار . : 5 تحفيز الطلب الداخلي من خلال تشجيع السفر عن طريق تقديم شيكات العطل معفاة من الضرائب ، والعمل على منح العطل المدرسية بمنطق الجهوية ، مع ترقية وظيفية ودعم وتشجيع تطوير العروض والتجارب الترفيهية المتنوعة ، مع أسر نوعية تتكيف مع القدرة الشرائية للمواطنين المغاربة . : 6 إحداث تمويل على المستوى الجهوي لتعزيز القدرة التنافسية للفاعلين ، وتشجيع نظام اقتصادي جديد ، وتعزيز خلق مناصب شغل في المناطق القروية من خلال السياحة البيئية والرياضية والسياحة الثقافية . ومن أجل تعزيز وتطوير هذا العرض ، سيكون من الضروري تقديم الدعم التقني والمالي حتى يتسنى لهؤلاء الفاعلين الانتقال إلى المجال الرقمي ، والعمل تكوينهم للبلوغ إلى الاحترافية في العمل . : 7 وضع خطة استباقية لإعادة الثقة مع شركات الطيران وتوطيد العلاقات مع وكالات الأسفار من أجل إعادة بناء وتنويع الخطوط الجوية الوطنية والدولية بشراكة شركات الخطوط الجوية والبحرية . : 8 إصلاح شامل للضرائب من أجل الحفاظ على تنافسية صناعة السياحة المغربية ودعم القطاع غير المهيكل في أفق هيكلته وفق المعايير القانونية والأنظمة ، وتحسين مناخ العمل . : 9 تحسين آليات القياس والتتبع والإدارة من خلال إصلاح المرصد الوطني للسياحة وإحداث منصة مراقبة التنافسية والاستدامة والمبادرات المبتكرة والمسؤولة في الدول المنافسة وفي المغرب . : 10 إحداث آلية لإدارة الأزمات في شكل فريق عمل مخصص للقطاع العام والخاص بما في ذلك مهنيي القطاع ومختلف الشركاء والمؤسسات للعمل سويا من أجل عودة المهنيين لعملهم في أسرع وقت وعلى أحسن وجه .