آخر الأخبار

بلاغ جمعية هيئات المحامين بالمغرب

أفاد بلاغ لجمعية هيئات المحامين بالمغرب، أنه ” بتاريخ يومه الجمعة 06 يناير 2023 عقد مكتب جمعية هيئات المحامين بالمغرب اجتماعا طارنا بمقر الجمعية بالرباط تطرق خلاله لردود الأفعال التي أعقبت الإعلان عن نتائج الاختبار الكتابي لامتحان الاهلية لمزاولة مهنة المحاماة (دورة 04 دجنبر 2022 ). وان مكتب الجمعية بعد النقاش والتداول في الموضوع يعلن للرأي العام ما يلي :

أولا : إدانته ورفضه استغلال محطة امتحان الاهلية لاستئناف حملة الاستهداف الممنهج لمهنة المحاماة وكيل الاتهامات المجانية للمؤسسات المهنية و الطعن في مصداقيتها .

ثانيا : شجبه للدوافع والأهداف والجهات التي تقف وراء استغلال كل المناسبات لضرب مهنة المحاماة ، ومحاولة النيل من نبل وسمو رسالتها .

ثالثا : تأكيده على أن المحاماة وإن كانت مهنة حرة، فإن الولوج اليها منظم بمقتضى القانون و خاضع لرقابة مؤسساتية وفقا لشروط قانونية و واقعية تضمن توفير الشروط الضرورية أمام الوافدين لقضاء فترة التمرين في ظروف تؤهلهم للتشبع بالمبادئ والقيم الأساسية لممارسة المهنة .

رابعا : شجبه ردود الأفعال غير المبررة التي تجاوزت حدود الحق المشروع في الاحتجاج ، وانحرفت عن المسارات القانونية و الإدارية الممكنة ، الى المس والإساءة والتشهير بالمعلن عن نجاحهم وأسرهم وكذا بالمؤسسات المعنية والمشرفة على الامتحان .

خامسا: دعوته عموم الزميلات والزملاء الى التقيد بأعراف المحاماة وتقاليدها وإلى التحلي بروح اليقظة المهنية في التعاطي مع الحملات المغرضة التي تستهدف المهنة ، وحثهم على الالتفاف حول مؤسساتهم المهنية.