آخر الأخبار

بلاغ النقابة الوطنية للتعليم ( ف د ش )

أفاد بيان المجلس الوطني للنقابة الوطنية للتعليم ( ف د ش )، أنه عقد يوم الأحد 4 دجنبر 2022 بالمقر المركزي بالدار البيضاء. تميزت بتقديم الكاتب العام للنقابة لعرض شامل ذكر من خلاله بالسباقات الدولية والوطنية التي ينعقد فيا المجلس الوطني، والتي تقسم باستمرار تداعيات جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية في محاصرة الاقتصاد الوطني وتأزيم الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية التي طالت فئات واسعة من المواطنين والمواطنات، وأدت إلى تدني القدرة الشرائية لياته الفئات مقابل تجاهل وعدم اتخاذ أية إجراءات اجتماعية من طرف الحكومة للحد من ارتفاع أسعار المواد الأساسية وأسعار المحروقات، وتقليص القدرة الشرائية لدى كافة المأجورين.

كما تناول عرض المكتب الوطني أهم مراحل مسار ومخرجات الحوار الاجتماعي القطاعي الذي انطلق منذ ما يزيد عن سنة بين النقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية ووزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة في إطار تنزيل ورش إصلاح منظومة التربية والتكوين والذي تم التوقيع في بدايته على الاتفاق المرحلي بتاريخ 18 يناير 2022. ويهم معالجة الملفات المطلبية العالقة، ليتواصل بعقد عدة جولات و اجتماعات خاصة بمشروع النظام الأساسي الجديد، حرصت من خلالها النقابة الوطنية للتعليم ف د ش) على أن يكون محفزاء منصفا وموحدا، وأن يتم من خلاله تحقيق مكاسب جديدة للشغيلة التعليمية، وإنصاف كافة الفئات التعليمية.

وقد تم التأكيد في المراحل الأخيرة من الحوار القطاعي على ضرورة تحسين أوضاع العاملين بالقطاع بتزامن مع تنزيل خارطة الطريق الإصلاح التعليم، من خلال مطالبة الوزارة بتجويد العرض الحكومي ليرقى إلى انتظارات نساء ورجال التعليم. وبعد الاستماع إلى مداخلات ونقاشات أعضاء المجلس الوطني التي أجمعت على ضرورة إنصاف وتحسين أوضاع الشغيلة التعليمية. يجدد مطالبته بالتعجيل بإخراج نظام أساسي جديد، محفز، وموحد لكل الفئات التعليمية وتجويد العرض الحكومي يتشبت بالتنسيق النقابي الخماسي في إطار العمل النقابي الوحدوي. كخيار لتحقيق المزيد من المكاسب الفائدة يفوض للمكتب الوطني مواصلة تدبير المرحلة الحالية الحوار التفاوض والتنسيق حول النظام الأساسي الجديد يلح على وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار الاستجابة الفورية للمطالب العادلة والمشروعة للموظفين الإداريين والتقنين العاملين بالوزارة الوصية. يستغرب عدم التزام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بإخراج مسودة مشروع النظام الأساسي للموظفين الإداريين والتقنيين في التاريخ المتفق عليه مع النقابة الوطنية للتعليم ف دش) يطالب مدير المكتب الوطني للإعمال الاجتماعية والثقافية التسريع بإصدار نظام أساسي عادل ومحفز للموظفين الإداريين والتقنيين والإسراع في الحسم وحل المشاكل المتراكمة داخل الحي الجامعي بالدار البيضاء يدعو مناضلي ومناضلات النقابة الوطنية للتعليم ف د ش) إلى رفع وتيرة التعبئة لإنجاح محطة المؤتمر الوطني الخامس للفيدرالية الديمقراطية للشغل المقرر تنظيمه أيام 23-24 و 25 دجنبر 2022 ببوزنيقة. يوجه نداء إلى نساء ورجال التعليم من أجل رص الصفوف والالتفاف حول النقابة الوطنية للتعليم (ف دش ) للدفاع عن الحقوق العادلة والمشروعة للشغيلة التعليمية.

وبعد التذكير بخلاصات ونتائج اللقاء الأخير الذي جمع بين الكتاب العامين للنقابات التعليمية الأكثر تمثيلية ووزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة تطرق العرض إلى التحضيرات الجارية للمؤتمر الوطني الخامس للفيدرالية الديمقراطية للشغل المقرر تنظيمه أيام 23 24 و 25 دجنبر 2022 ببوزنيقة.

بوجع نداء الى نساء و رجال التعليم من أجل رص الصفوف و الالتفاف حول النقابة الوطنية للتعليم ( ف د ش ) في الدفاع عن الحقوق العادلة و  المشروعة الشغيلة التعليمية .