آخر الأخبار

بلاغ الجمعية الوطنية لأمهات و اباء طلبة المغرب باوكرانيا

أفاد بلاغ الجمعية الوطنية لأمهات وآباء طلبة المغرب بأوكرانيا، أنها انتدبت أربعة ممثلين من أعضائها يوم الإثنين 12 /6/ 2023 لإجراء حوار مع ممثل السفارة الأوكرانية، بعد رسالة تظلم واحتجاج في شأن الشعور بالأسى والضيق لما يتعرض له أبناءها الطلبة الذين يتابعون دراستهم عن بعد بأوكرانيا من طرف مركز الكروك (KROK)،  وهم :

السيد بوشعيب ناجم.

السيد محمد أبطيو.

السيد سعيد وجطيطي.

السيد عبد العزيز ويدير.

ويعتبر هذا اللقاء  امتدادا للقاء السابق، الذي عقد يوم 11/ 5/ 2023 بحضور السيد السفير، الذي قدم عدة وعود، لكن لم نتلق عليها إجابة.

ولقاء 12/ 6/ 2023 لم يحضره السيد السفير لأنه كان في مهمة، فاقتصر اللقاء مع مستشارته و نائبته، وبعد كلمة الترحيب  والشكر، تمت مناقشة عدة نقاط كما هو مبرمج من طرف أعضاء المكتب، وكما هو وارد في رسالة التظلم والإحتجاج ومن بينها:

حذف المغرب، وعدم إدراجه في اللائحة الأخيرة من قائمة الدول التي سيجرى فيها الكروك، ومطالبة الطلبة المغاربة المقيمين بالمغرب والذين يرغبون باجتياز الكروك بالتنقل لإحدى الدول المجاورة لاجتيازه. وكان الجواب أن هناك ارتباك في عمل مركز الكروك بسبب الإحتجاج بإرسال عرائض إليكترونية من طرف بعض الطلبة، إلا أن المتحاورين اعتبروا هذا جوابا غير مقنع، ومبرر واه، لأن الإحتجاج، لم يقتصر على بعض طلبة المغاربة، وإنما شمل طلبة دول أخرى من جنسيات مختلفة.

– الإقتصار على مركز واحد، وعلى مدينة وحيدة – الرباط- دون غيرها، لاجتياز الإمتحان رغم العدد الكبير للمترشحين، ورغم سعته الضعيفة جدا، لأنه لا يتجاوز 21 مقعدا. وكان الجواب أن السفارة الأوكرانية قامت بزيارة للجامعة الخاصة بالرباط، وكذا جامعة الحسن الثاني، لكن مركز الكروك أخبر السفارة أنه له اتفاقية مع مؤسسة معترف بها دوليا، ولها مواصفات لوجيستيكية لإجراء امتحان الكروك، وهي مؤسسة أمديست ( Amideast ) التي تتواجد في الرباط، كما لها فرع في الدار البيضاء  وهو نفسه الذي سيشرف على اجتياز الإمتحان. وفي هذا السياق، تم طرح تساؤل حول الإكتفاء بهذا المركز دون البحث عن توسيع وعاء هذه المراكز التي تنتشر في ربوع التراب الوطني، لأن الطلبة يتواجدون في مدن مختلفة وبعيدة فيما بينها، كما تم التأكيد لهما أن عدد الطلبة في المغرب يشكلون المرتبة الثانية بعد طلبة الهند، بينما في أمريكا على سبيل المثال، حدد فيها عدد كبير من المراكز بالمقارنة مع المغرب. وفي هذه الأثناء تم إخبار الممثلين على أن الإمتحان في المرحلة الأولى، سيجرى في مركز الرباط فقط، وفي المرحلة الثانية ستشمل مركز الدار البيضاء، وهذا الأخير يتسع لخمسين (50) مقعدا.

– تم إبراز عدم تواصل مركز الكروك بالطلبة رغم محاولاتهم المتعددة والمتكررة بالإتصال به ومراسلته في مجموعة من القضايا. وتمت مطالبة هذا المركز بإصدار بلاغات لطمأنة الطلبة وأسرهم للإجابة على تساؤلاتهم، واستفساراتهم، وإخبارهم بما جد، وتوضيح كيفية إجراء الإمتحان، والبحث عن حلول سريعة لكل المشاكل الطارئة.

– وفيما يتعلق بإغلاق المنصة الموضوعة للتسجيل من طرف مركز الكروك، حيث يجد الطالب صعوبة الولوج إليها كما تم إغلاقها مبكرا دون أن يتمكن جل الطلبة من التسجيل. وقد فتحت لمدة ساعتين فقط، وبعد ذلك، أغلقت بدعوى أن المقاعد استنفذت، وتم تقديم الحجج في هذا الصدد، فمثلا في إيطاليا؛ سجل فقط ست (6) طلبة. مما يطرح تساؤلات متعددة وشكوك متنوعة.

– وفيما يتعلق بتكلفة أداء الكروك، الذي حدده المركز في 150 دولار  علما أن الطلبة أدوا جميع مستحقاتهم الدراسية وتكاليفها وتأميناتها…. فقد كانت إجابة المسؤولتين أن هذه الرسوم مرتبطة بالعقد والإتفاق الذي يجمع بين المركزين ( مركز الكروك  من جهة ومركز أمديست من جهة ثانية).

– في شأن الحصول على الوثائق، ما زالت المسألة قيد الدرس، ولم يكن هناك جواب في هذا الشأن.
وقد أسفر هذا اللقاء على الحصول على ضمانات يمكن تلخيصها على الشكل التالي:
– إن كل الطلبة سيجتازون الكروك وسيستفيدون من فرصتين لكل واحد، الدورة الأولى، ومن لم يتفوق فله فرصة في الدورة الثانية .

– إن مشكل التسجيل في المنصة سيحل عما قريب.

– طرح مشكل كلية كارازينا التي لا زالت تطالب طلبتها بالإلتحاق بأوكرانيا لاجتياز إمتحان الكروك على المسؤولين. الأوكرانيين.

– فيما يتعلق بجداول ومراكز الإمتحان، فهي على الشكل التالي:

 * كروك 2 : سيجرى في مدينة الرباط( الدورة الأولى مابين 20 و 25 يونيو ، والدورة الثانية، ستكون بين 11 و13 يوليوز 2023 في مركز الرباط والدار البيضاء في آن) . فالطلبة الذين تعذر عليهم التسجيل في المرحلة الأولى يمكن لهم أن يجتازوا المرحلة الثانية، وستتاح لهم فرصة أخرى حتى يكونوا قد استكملوا الدورتين، إن لم يتفوقوا. (وكلنا ثقة في تفوقهم إن شاء الله).

أما بالنسبة للكروك 1 فسيجرى في المركزين الرباط والدار البيضاء، وسيتم التسجيل في المنصة بعد 20 يونيو وسيكون من 26 إلى 30 يونيو 2023 . وبالنسبة للدور الثانية، لم تحدد  بعد بالنسبة للكروك1.
وتجدر الإشارة إلى أن السادة المتحاورين نبهوا المسؤولتين إلى أن هذه التواريخ التي برمجت للامتحان تزامنت مع شعائر عيد الأضحى، مما سيطرح مشكل التنقل والسفر وخاصة بالنسبة للقاطنين في المدن البعيدة. لذا لابد من الأخذ بعين الإعتبار هذه الظروف.

إن مكتب الجمعية الوطنية لأمهات وآباء طلبة المغرب بأوكرانيا، يحيي كافة الطلبة على تمكنهم من تجاوز الصعاب الذي تعترض مسارهم الدراسي منذ اندلاع الحرب في أوكرانيا، ويتمنى لهم جميعا المزيد من التفوق فيما تبقى لهم من دراسات وتداريب وامتحانات، يلتمس من منخرطاتها ومنخرطيها البقاء على الاستعداد لخوض كل أشكال النضال المشروعة تجاه المؤسسات العمومية المعنية سواء بأوكرانيا أو بالمغرب إلى حين تحقيق كل مطالب الطلبة المغاربة المجبرين على مغادرة أوكرانيا سواء العائدين منهم إلى أرض الوطن أو المتواجدين بدول الاتحاد الأوروبي.