آخر الأخبار

بلاغ الجمعية المغربية لحقوق الانسان حول وفاة شاب ابن جرير

افاد.يلاغ الجمعية المغربية لحقوق الانسان، فرع مراكش المنارة، أن  النيابة العامة لدى محكمة الإستئناف بمراكش، اتصلت صباح اليوم الخميس فاتح دجنبر ، حوالي الساعة الثامنة والنصف صباحا، بالأستاذ المحامي عبد الإله تاشفين لإخباره بتقديم مشتبه فيهم في وفاة الشاب ياسين الشبلي بمفوضية الشرطة بإبن كرير يوم: 05 أكتوبر 2022، على أنظار النيابة العامة بمراكش.

وفعلا جرى اليوم الخميس فاتح دجنبر تقديم ضابط شرطة قضائية وثلاثة مقدمي شرطة ينتمون لأمن ابن جرير أمام الوكيل العام للملك لدى محكمة الإستئناف بمراكش من طرف الفرقة الوطنية للشرطة القضائية والتي أجرت بحثا تمهيديا على خلفية وفاة الشاب ياسين الشبلي أثناء وضعه رهن تدابير الحراسة النظرية لدى شرطة مدينة ابن جرير .
هذا وقد قرر الوكيل العام للملك لدى محكمة الإستئناف بمراكش إحالة تلاثة مقدمي شرطة على المحكمة الإبتدائية بابن جرير ، كما احال ضابط الشرطة القضائية على قاضي التحقيق لدى محكمة الإستئناف بمراكش من أجل جنحة استعمال العنف أثناء قيامه بمهامه وجنحة التسبب في قتل غير عمدي.وقد قررقاضي ايداع الضابط رهن الاعتقال الاحتياطي في انتظار إستنطاقه تفصيليا من اجل المنسوب اليه.
ومعلوم أن الجمعية المغربية لحقوق الانسان سبق لها أن قدمت شكاية في الموضوع أمام السيد رئيس النيابة العامة بالرباط، وأخرى أمام السيد الوكيل العام للملك لدى محكمة الإستئناف بمراكش، وأن الجمعية انتذبت الأستاذة سعاد البراهمة من هيئة سطات، والأستاذين عبد الإله تاشفين ومولاي المصطفى الراشدي من هيئة مراكش للنيابة عنها ومؤازرة اسرة الضحية.
وتسجل الجمعية المغربية لحقوق الإنسان إيجابية تواصل النيابة العامة مع دفاعهم، وإخبارها بقرار الإحالة كما وعد بذلك السيد نائب الوكيل العام للملك بمحكمة مراكش أثناء استقباله لممثل عن الجمعية بتاريخ: 15 نونبر 2022.
وبناء عليه فإن الجمعية المغربية لحقوق الانسان تؤكد دعمها ومؤازرتها لأسرة الضحية ياسين الشبلي، وأنها ستتنصب طرفا مدنية لفائدة القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانوني الوطني. وستعمل عبر دفاعها على السير قدما للكشف عن الحقيقة كاملة في القضية، والتصدي بما يقتضيه القانون الدولي لحقوق الإنسان للإفلات من العقاب.
كما تسعى الجمعية إلى إنصاف الضحية والمجتمع ووضع حد للتعذيب وغيره من ضروب المعاملة القاسية واللاإنسانية والحاطة بالكرامة والقتل خارج نطاق القضاء.