آخر الأخبار

المطالبة بالكشف عن ضحايا الاختفاء القسري بالمغرب

أفاد بلاغ للمكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، أنه عقد  اجتماعه الدوري العادي، يوم السبت 28 غشت 2021، قبيل إحياء العالم لليوم الدولي لضحايا الاختفاء القسري الذي يصادف 30 غشت، وهو اليوم الذي اعتمدته الامم المتحدة للفت الانتباه إلى مصير الأشخاص المختطفين ومجهولي المصير. وبهذه المناسبة يذكر المكتب المركزي أنه رغم مرور 15سنةعلى مصادقة الملك على التقرير الختامي لهيئة الإنصاف والمصالحة، إلا أنه لم يتم الكشف عن الحقيقة بشأن العديد من حالات الاختفاء القسري بالمغرب. وسيحتفل العالم أيضا باليوم الدولي للمنحدرين من اصول افريقية في 31 غشت 2021 الذي أقرته الأمم المتحدة لأول مرة هذه السنة، ليصبح يوما من اجل القضاء على جميع أشكال التمييز ضد الأفراد المنحدرين من أصل أفريقي وتمتعهم الكامل بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية و والحقوقالمدنية والسياسية.

وبعد تداوله حول مستجدات واقع حقوق الإنسان واطلاعه على تقارير اللجن المركزية ومناقشتها، قرر المكتب المركزي تبليغ الرأي العام مايلي:

على المستوى الدولي والإقليمي:

– يدين المكتب المركزي العمليات الارهابية في محيط مطار كابول والعنف الممارس في مناطق عدة بافغانستان، ويحذر من الاجهاز الكلي على حقوق النساء واضهادهن بعد سيطرة طالبان على السلطة في أفغانستان .

– تثمينه مطالبة منظمة العفو الدولية دولة قطر بإجراء تحقيق مستقل وشامل في جميع حالات وفاة العمال الأجانب، والتعويض عنها وتفادي تكرار حدوثها، مؤكدة في هذا الصدد عن وجود أدلة واضحة على تقاعس السلطات القطرية عن إجراء التحقيق في تلك الحالات.

– دعم المكتب المركزي الأصوات الداعية إلى رفض الخطابات التصعيدية التي واكبت تدهور العلاقات المغربية الجزائرية، داعيا الحركة الحقوقية في كل من المغرب والجزائر إلى مواجهة السياسات التي تهدد السلم بالمنطقة تجسيدا لشعارها “من أجل مغرب كبير دون حدود تسوده الحريات والحقوق” مما يستوجب العمل من أجل وقف كل التوترات واستثباب الامن والسلم وتحقيق تطلعات الشعبين المغربي والجزائري في الديمقراطية والتنمية وتحقيق مغرب الشعوب.

– إدانته الشديدة للاختفاء القسري الذي تعرضت له رئيسة الكونغرس العالمي الأمازيغي قامرة نايت سيد من طرف السلطات الجزائرية يوم24 غشت، وتحميلها مسؤولية سلامتها الجسدية خاصة أن المعنية معروفة بنشاطها ونضالها التاريخي من اجل تحسين وضع القبايل في الجزائر.

– إدانته لوضعية الاسيرات في سجون الاحتلال حيث يعانين من تعذيب جسدي ونفسي بسبب حرمانهن من رؤية أبنائهن إلا لدقائق معدودة جدا، وبعضهن لم يلتقين بهم منذ سنوات،إضافة إلى أن عددا منهن وضعن مواليدهن داخل الزنازن وأخريات معرضات لنفس الانتهاك، كما يتعرضن لسياسة الإهمال الطبي التي تمارس بحقهن وكذا حرمانهم من الخصوصية بوضع كاميرات المراقبة في زنزانتهن. وبذلك يدعو المكتب المركزي الحركة النسائية في العالم  الى لنضال من اجل المطالبة بإطلاق سراحهن.

على المستوى الوطني :

-يعبرالمكتب المركزي عن إدانته للقمع المسلط على المدافعين عن حقوق الإنسان المتجلي في:

Ø     استدعاء بشرى البوزياني والإعلامي عبد العزيز أمزازة من طرف النيابة العامة على خلفية نشرهما تدوينات تكشف عن الاختلالات والتجاوزات التي تعرفها المنظومة الصحية بمدينة خنيفرة.

استمرار المتابعة سارية في حق الناشط الحقوقي الكبير قاشا في ملفين رفعهما ضده الرئيس السابق لجمعية مساندة مرضى القصور الكلوي .

الاعتداء على الناشطة سلطانة خيا من قبل السلطات يوم 22 غشت 2021 باقتحام منزلها والاعتداء عليها وعلى عائلتها جسديا والتحرش بها جنسيا. ويعبر المكتب المركزي عن دعمه وتضامنه مع الناشطة خيا وعائلتها ومطالبته بفتح تحقيق حول الجريمة المرتكبة في حقهما ومحاسبة المسؤولين.

اعتقال محمد طارق عضو مكتب فرع صفرو للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب بعد أن ذهب لإعادة استخراج بطاقته الوطنية بتهمة ارتباط اسمه بملفات سابقة للحركة الطلابية ونضالاتها بموقع فاس. حيث تمت متابعته في حالة سراح وحددت الجلسة يوم الإثنين 30 غشت 2021.

– تثمينه لإطلاق سراح الشابة الإيطالية من أصول مغربية إكرام النزيهي يوم الإثنين 23 غشت 2021 التي تابعتها النيابة العامة بابتدائية مراكش بتهمة الاساءة للدين الاسلامي بعد أن تم التراجع عن الحكم الابتدائي الذي قضى بثلاث سنوات ونصف حبسا نافذا وغرامة 50000 درهما، بجعل العقوبة 60 يوما موقوفة التنفيذ، كما يعتبر المكتب المركزي الحكم الاستئنافي بدوره جائرا لكون المتابعة تمت على أساس الرأي.

– يحمل المكتب المركزي وزارة الصحة والدولة المغربية المسؤولية على استمرار تدهور الأوضاع الصحية في المستشفيات نتيجة قلة الموارد البشرية، وقلة التجهيزات، وعدم توفير العناية الطبية اللازمة للمرضى والنقص الحاد في شروط الاستشفاء في أقسام العناية المركزة وخاصة نقص كميات الأوكسجين. كما يحملهما مسؤولية ارتفاع نسبة وفيات مرضى كوفيد19 في بعض المدن.بسبب انقطاع الأوكسجين في مستشفياتها.

– يعبر عن استيائه العميق لتزايد أعداد الوفيات بين المهاجرين والمهاجرات أثناء محاولتهم العبور إلى أوروبا، وآخرهم 53 مهاجرا حاولوا العبور في قارب مطاطي يوم 13 غشت من مدينة العيون ولم يتم العثور إلا على جثتين من ضمن المفقودين، اضافة لاختفاء قارب آخر يوم 27 غشت 2021 يحمل 20 مواطنا مغربيا  محاولين العبور الى جزر الكناري من مدينة اكادير، وانقلاب قارب قبالة ليبيا يوم 22 غشت 2021 واعتبار 16 مهاجرا في عداد المفقودين بينهم نساء وأطفال. ويعبر المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان في هذا الصدد عن تضامنه مع أسر المهاجرين المختفين في محنتهم، مع مطالبته لدول الاتحاد الأوروبي بالتراجع عن سياستها المتشددة التي تغلق الحدود في وجه المهاجرين وطالبي اللجوء، وبمراجعة سياستها اتجاه دول الجنوب بما يحترم مبادئ التعاون الدولي وحق الشعوب في تقرير مصيرها التي ستمكن من التنمية الحقيقية في بلدانها الذي يعد السبيل الحقيقيللقضاءعلى أسباب الهجرة غير النظامية وما ينتج عنها من مآسي.

-يستنكر قرار رئيس الحكومة الاسبانية وحاكم مدينة سبتة المحتلة يوم الأربعاء 25 غشت 2021 القاضي بإرجاع القاصرين المتواجدين بها معتبرا هذا القرار غير قانوني ويتم خارج احكام التشريعات المحلية والمعاهدات الدولية وفي خرق سافر للحق في الحماية القضائية الفعالة للأطفال، ويؤكد على ضرورةاحترام المصلحة الفضلى للطفل من طرف الدولتين المغربية والإسبانية.

على المستوى الداخلي :

تابع المكتب المركزي العديد من القضايا التنظيمية، وبرمج عددا من الأنشطة، من بينها :

قرار اصدار بيانات خاصة حول : اليوم الدولي للاختفاء القسري؛  قرار السلطات الاسبانية بإرجاع القاصرينمن سبتة، الاستعداد والتهيئة لرصد سير العملية الانتخابية، إنجاز التقرير الخاص بالدخول المدرسي في ظل الجائحة.

– تنظيم أنشطة حول: مشروع قانون المالية ؛ الدخول المدرسي في ظل الوضع الوبائي؛ وضعية الحقوق والحريات بالمغرب بمناسبة اليوم الدولي للديمقراطية.