آخر الأخبار

انطلاق ورشة الإعداد المشترك لبرنامج عمل الانفتاح في جماعة قلعة السراغنة

في إطار برنامج دعم الجماعات الترابية المنفتحة، نظمت جماعة قلعة السراغنة ورشة للإعداد المشترك لبرنامج الجماعة الترابية المنفتحة يوم أمس الخميس 25 أبريل 2024 في مقر دار الجمعيات والمبادرات. شارك في الورشة أعضاء الهيئة الاستشارية المحدثة لدى الجماعة الترابية لقلعة السراغنة، وتهدف هذه الورشة إلى إعداد مسودة لبرنامج الانفتاح تمهيدًا لمصادقة مجلس الجماعة عليها خلال دورة أكتوبر 2024.

تأتي هذه الورشة في إطار سلسلة من اللقاءات التي تهدف لإعداد برنامج الانفتاح. تم تنظيم استشارات حول مسودة البرنامج قبل المصادقة عليها من قبل مجلس الجماعة. كما تم تنظيم لقاء تواصلي عن بُعد في 8 فبراير 2024 حول البرنامج، بالإضافة إلى ورشة تكوينية عن بُعد في 14 فبراير 2024 حول مبادئ ومنهجية الانفتاح لفائدة الجماعات الترابية أعضاء الشبكة المغربية للجماعات الترابية المنفتحة.
تم انضمام جماعة قلعة السراغنة إلى الشبكة المغربية للجماعات الترابية المنفتحة في تاريخ 21 أكتوبر 2022، وتضم الشبكة حاليًا 126 جماعة ترابية تشمل 12 جهة و 7 مجالس إقليمية و 107 جماعة.

وجدير بالذكر بان الشبكة المغربية للجماعات الترابية المنفتحة مكانًا للحوار وتبادل التجارب من أجل تعزيز مفاهيم الانفتاح، مثل الشفافية والمساءلة وحق الوصول إلى المعلومات والمشاركة المواطنة والرقمنة. يجدر الإشارة إلى أن هذا البرنامج يتم تنفيذه بإشراف المديرية العامة للجماعات الترابية بوزارة الداخلية بالتعاون مع جمعية أمباكت للتنمية وجمعية جهات المغرب.