آخر الأخبار

رسالة حقوقية حول الشطط في استعمال السلطة بالنخيل

وجهت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، فرع المنارة مراكش، رسالة إلى وكيل الملك لذى المحكمة الابتدائية بمراكش، من أجل  تدخل لإجراء تحقيق ووقف الشطط في حق أطفال قاصرين، وتمتيعهم بحقهم في اللعب، جاء فيها : يشرفنا في مكتب الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، فرع المنارة مراكش ، أن نكاتبكم بشأن ما توصلنا به من المعطيات تفيد توصل العديد من الأطفال في ثاني أيام عيد الأضحى باستدعاءات للحضور للدائرة الأمنية رقم 15 الكائنة بالنخيل التابعة للمنطقة الأمنية سيدي يوسف بن علي ولاية الامن بمراكش.
وما يثير الانتباه هو توصل الطفل سيف الدين القواس، المزداد في 29 يناير 2020 هو الآخر بهذا الاستدعاء.

وحسب المعطيات المتوفرة فإن شخصا يعمل بباشوية النخيل الكائنة بدار التونسي هو من يوزع الاستدعاءات، وقد يكون هو من وضع شكايات ضد الاطفال، بعدما لجأ إلى تصويرهم بدون إذن من أية جهة قضائية أو اولياء أمورهم.

وحسب المعطيات المتوفرة فهذا الشخص يعمل بكل الوسائل لحرمان الأطفال من حقهم الإنساني في اللعب، ويمارس كل أساليب الشطط وأشكال التخويف في حق الأطفال وعائلاتهم المنشغلة بعملها اليومي ومناسبة العيد.

اننا في الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش، – تضيف الرسالة – نستغرب استدعاء طفل عمره ثلاث سنوات ونصف، ونعتبر اللعب والترفيه حقوقا اساسية للطفل وفقا لاتفاقية حقوق الطفل.

كما نعتبر تصوير الأطفال خارج النظم والمساطر والإجراءات القانونية ، انتهاكا لحقوق الانسان، وقد يكون مسا بسمعة وكرامة الأطفال وذويهم؛
وبناء عليه نناشدكم بحكم اختصاصاتكم وسهركم على إنفاذ القانون وحماية الحقوق، بفتح تحقيق وترتيب الآثار القانونية في حق هذا الشخص الذي يبدو أنه يستغل سلطته ونفوذه و تقربه من السلطة المحلية لتخويف الأطفال واسرهم، ومصادرة حقهم في اللعب، كمانناشدكم بوقف الاستداعاءات للأطفال القاصرين خاصة الصغار الذين لا تسري عليهم المسؤولية للجنائية .