آخر الأخبار

المطالبة بإطلاق سراح شاب بسيدي يوسف بن علي

جاء في بيان الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، فرع المنارة مراكش، علم هذا الأخير خبر إستدعاء الشاب عبد الوهاب الادريسي من طرف السلطات المحلية بمنطقة سيدي يوسف بن علي حوالي الساعة الخامسة من مساء يوم الجمعة 8 ماي الجاري ، و التي قدمته عشية نفس اليوم مصالح الدائرة الأمنية السادسة بنفس المنطقة.

وأوضح البيان ، أن  أسباب إعتقال الشاب عبد الوهاب الادريسي الذي يبلغ من العمر 18سنة، تعود إلى تصويره شريط فيديو يوثق لاحتجاجات بعض الساكنة أمام الملحقة الإدارية سيدي يوسف بن علي لإحتجاجها على الإقصاء من قفة الدعم. وأضاف البيان أن الفرع أن راسل غبر بلاغاته و مراسلاته الجهات المسؤولة عن إقصاء فئات واسعة من الدعم بما يسمى قفة رمضان.

وأبرز البيان، مطالبة  الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بإخلاء سبيل الشاب عبد الوهاب الادريسي، لأن اعتقاله يعتبر تعسفيا و يمس بحرية الرأي والتعبير وإنتهاكا صريحا لحقوق الإنسان المنصوص عليها ،خاصة في المادة 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية و كافة المواثيق الدولية و التي يعد المغرب طرفا فيها.

وجدد البيان مطلب الجمعية، بإعمال مقاربة تشاركية وفتح باب الإستماع والإنصات لتظلمات المواطنين والمواطنات ، وبإعادة تحيين اللوائح و الإحصاءات المتعلقة بالفئات الهشة والأسر الفقيرة من أجل حصولها على الدعم الغذائي دون تمييز أو إقصاء

وأكد الفرع الحقوقي، من خلال البيان، على ضرورة تحمل السلطات الحكومية و المنتخبة مسؤولياتها إتجاه الفئات المعوزة و الهشة بما يصون كرامتها.

منبها إلى أن حقوق الإنسان غير خاضعة للحجر، وأنه لا يجوز إستغلال الظروف الصعبة والحجر الصحي وحالة الطوارئ الصحية ، لفتح المجال أمام الشطط وإمتهان كرامة المواطنين، و مشيدا بدرجة وعي المواطنين والمواطنات وتضحياتهم وحرصهم وبكل مسؤولية على إحترام إجراءات الحجر الصحي .