آخر الأخبار

اللقاء الشهري لمركز التنمية لجهة تانسيفت

كتاب ” استئناف البدء ( الاسلام المبكر على محك المنهجية التاريخية) لمؤلفه ذ محمد موهوب موضوع اللقاء الشهري لمركز التنمية لجهة تانسيفت
في إطار سلسلة اللقاءات الفكرية والثقافية التي ينظمها مركز التنمية لجهة تانسيفت بشراكة مع جامعة القاضي عياض وبتنسيق مع مدينة اللغات والثقافات بكلية اللغة العربية بمراكش تحتضن قاعة العروض لقاء فكريا تسهر على تنظيمه اللجنة الثقافية للمركز وقد وقع الاختيار على كتاب ” استئناف البدء الاسلام المبكر على محك المنهجية التاريخية لكاتبه الاستاذ محمد موهوب ويسهر على مناقشته الاستاذ البوغالي محمد استاذ بشعبة الفلسفة بجامعه القاضي عياض والاستاذ عبد الواحد ايت الزين استاذ الفلسفة بجامعه محمد الخامس بالرباط والاستاذ والاعلامي ادريس كسيكس مدير مجلة إيكونوميا وأستاذ مادة الابستمولجيا وذالك يوم الجمعة 19 أبريل2024 ابتداء من الساعة الخامسة والنصف مساء بمدينة اللغات والثقافات بكلية اللغة العربية بمراكش والدعوة عامة للأشارة فمركز التنمية لجهة تانسيفت جمعية ذات المنفعة العامة والمحور الثقافي السنوي من أهم المحاور التي يعمل على نشرها بمدينة مراكش والاقاليم التابعة للجهة .

وجاء في ورقة إعلامية للجنة الثقافية لمركز التنمية لجهة تانسيفت الحوز:
كتاب استئناف البدء : الاسلام المبكر على محك المنهجية التاريخية للاستاذ محمد موهوب . صادر عن المطبعة والوراقة الوطنية بمراكش .طبعة اولى 2023.
يتشكل الكتاب من سبعة أبواب جاءت على الشكل التالي:
الباب الاول تحت عنوان: جدل الحلم والواقع وبناء التقليد الاسلامي.ويتشكل من فصلين :
ا ) في البدء واستئناف البدء : الاسلام المبكر على محك المنهجية التاريخية.
ب) التاريخ واليوتوبيا.
الباب الثاني وعنوانه: عن الدين في مبدئه ومنتهاه. ويتشكل من فصلين هما
ا ) حدود المحدثين في مقاربة الدين:مساءلة .
ب) عن الدين ولى.
الباب الثالث: عن اللغة المعتمدة ويتشكل من فصلين :
ا ) اللغة الدين ،اللغة الدين .
ب)الترجمة أفق فهم :مناظرة النحو والمنطق في التجربة العربية .
الباب الرابع .:الانسان// الانسانية افقا. ويضم :
ا ) في تاريخية مفهوم الكرامة .
ب) في أفق تاريخية مغايرة: العروي بين الفلسفة والتاريخ.
الباب الخامس: صراعات حول التاريخ .ويتشكل من فصلين : ا ) العروي فيلسوفا.
ب) الخطيبي وسؤال البحث عن القرار الفلسفي.
الباب السادس : العلم والفلسفة والمنهج . ويضم في فصليه
ا ) المنهج في العلوم الإنسانية .
ب) الفلسفة والعلم : أية علاقة / علاقات..
اما عنوان الباب السابع فاختارله الاستاذ محمد موهوب .تمرينات لتوسيع الافق ويضم مجموعة من المواضيع ( في محاولة مايجري في الوطن العربي: مصر نموذجا+ كورونا : محاولة فهم الحدث+ العمارة: احتفاء بالمولود + الشعر استضافة الغيب )
هكذا يبدو ان الكتاب لم يتنكر لهويته الفلسفية في علاقتها بالدين واللغة والتاريخ والعلم من خلال الدخول في نقاشات مع مستشرقين (فإن ايس) ومفكرين عرب ومغاربة (العروي والخطيبي و . ..) وذلكعبر مقالات شارك بها الاستاذ في ملتقيات دولية ووطنية .ويشكل هذا الكتاب امتدادا لرصيده النقدي والفكري والترجمي الذي يضم :
في الترجمة : رواية باب الساحة للروائية الفلسطينية سحر خليفة + عزالدين المناصرة رذاذ اللغة .+ جاك ديريدا : واحدية لغة الاخر
وفي المؤلفات : صدر للاستاذ محمد موهوب : ترجمان الفلسفة + الكسندر كوبرييه : العلم والفلسفة والسياسة . واغلب كتب الاستاذ محمد موهوب صادرة عن المطبعة والوراقة الوطنية بمراكش.