آخر الأخبار

العربي بلقايد عمدة مراكش أمام العدالة

يمثل محمد العربي بلقايد عمدة مدينة مراكش يوم الاربعاء 2 يونيو 2021، امام غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بمراكش، لمحاكمته على خلفية متابعته في ملف صفقات “ كوب22 ″، بتهمة تبديد أموال عامة موضوعة تحت اليد بمقتضى الوظيفة.

ويذكر انها المرة الثالثة التي يتم فيها استدعاء عمدة مراكش في حالة سراح على خلفية تبديد أموال عمومية في الصفقات التفاوضية لكوب22 التي كلفت أزيد من 28 مليار سنتيم، رفقة نائبه و مدير المصالح الجماعية والوكيل القضائي للمملكة، اللذين تم استدعاءهما للحضور، علما ان العمدة كان قد تخلف عن الحضور، في الجلسة الماضية.

وتأتي هذه المتابعة القضائية بعد قرار النيابة العامة تحريك المتابعة في حق العمدة ونائبه رفقة موظفين ومقاولين على خلفية التلاعبات المفترضة التي شابت صفقات “كوب 22″، والتي تشمل شبهة تبديد أموال عامة موضوعة تحت اليد بمقتضى الوظيفة، وجنحة استعمال صفة نظمت السلطات العمومية شروط اكتسابها دون استيفاء الشروط اللازمة لحملها.

وتجدر الإشارة إلى أن الجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الإنسان بالمغرب التي أعلنت عن تنصيبها طرفا مدنيا، هي التي فجرت الملف، بتقديم شكاية أمام الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف بمراكش سنة 2017، ملتمسة إجراء بحث قضائي في حوالي خمسين صفقة تفاوضية أشرف عليها النائب الأول للعمدة، وأشر عليها بالموافقة رئيس المجلس الجماعي لمراكش، بصفته آمرا بالصرف.