آخر الأخبار

الحكومة تعلن عن إجراءات جديدة قبيل عيد الشغل

أكد وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات يونس سكوري أمس الاثنين 15 أبريل الجاري في الرباط، على ضرورة تحقيق اتفاق بين الفاعلين الاجتماعيين حول مبادرة “اتفاق 30 أبريل” قبل عيد الشغل.
وأبرز سكوري في تصريح للصحافة بعد اجتماعه مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب وأثناء اجتماعه السابق مع الكونفيدرالية الديمقراطية للشغل أن « الحكومة أكدت على أنه من الضروري أن يتوصل جميع الفرقاء الاجتماعيين إلى اتفاق قبل فاتح ماي المقبل لترجمة اتفاق 30 أبريل ضمن ثلاثة مواضيع أساسية تهم تحسين الدخل والرفع من الأجور في القطاعين العام والخاص، والقانون التنظيمي الذي يحدد شروط ممارسة الحق في الإضراب، وإصلاح أنظمة التقاعد.
وأشار الوزير إلى أن النقابات قد طرحت العديد من القضايا خلال هذه الجولة من الحوار الاجتماعي،مؤكدًا حرص الحكومة على الاستماع والتفاعل بشكل إيجابي مع المسائل التي يرونها الفاعلون الاجتماعيون أهمية بالنسبة لهم.
من ناحيته أكد نائب رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب،د مهدي التازي، في تصريح مشابه، أن الاجتماع اليوم كان في جو إيجابي، وعبر عن أمله في أن يتم تنظيم الاجتماع القادم في أجواء مليئة بالتفاؤل.
و هذا الاجتماع شهد أيضًا حضور وزيرة الاقتصاد والمالية، بالإضافة إلى الوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، والوزير المنتدب المكلف بالميزانية.