آخر الأخبار

الثقافة قضية كبرى تحتاج “للكبار “

ادريس الأندلسي 

لا يمكن للمواطن إلا أن يثمن تخصيص جلسة دستورية للثقافة في مجلس النواب. بناء الإنسان يبدأ بتثقيفه و فتح أبواب المعرفة أمامه لاكتساب مهارات و سلوكات و اتخاذ قرارات و بناء أسس العيش وسط كل المجتمعات و في ما بينها.

حضر رئيس الحكومة إلى المجلس و عبر عن إهتمام فريقه الحكومي بالموضوع و أعاد التأكيد على ما جاء في تقرير لجنة النموذج التنموي و البرنامج الحكومي و قانون المالية لسنة 2022 .
ورغم أهمية الموضوع و راهنيته لم يسلم التعامل معه من نزعة سياسوية تميل تارة إلى الانتقاص من إنجازات الحكومات السابقة و تؤكد تارة أخرى على ما تمثله البنيات الثقافية و نشاطاتها من أهمية. الأكيد هو أن الإعتراف بما قدمه ثلة من الوزراء لقطاع الثقافة كان لازما.

ما معنى أن يتم تخصيص فقرة بكاملها للمتاحف و لمديرها السيد قطبي بينما يتم تجاهل مثقفين كبار مثل امحمد باحنيني و محمد بن عيسى و محمد الأشعري غيرهم. إنها ثقافة الإعتراف التي التي يجب أن تسكن قلوب المسؤولين السياسيين.
بعد ما عرضه السيد عزيز اخنوش من وعود كثيرة سوف تغير الكثير من الواقع الثقافي إن هي وجدت طريقها إلى التنفيذ، لا يمكن إلا أن نقول بصوت مرفوع “آمين “. الكل متفق على ما يجب فعله من المسرح و السينما و الفنون التشكيلية و المعمارية و الآثار و جميع انواع الموروث الثقافي و الوضع الإجتماعي للفنان و المبدع ولكن..
أكد السيد رئيس الحكومة أن إستراتيجية خاصة بالثقافة سيتم وضعها و أكد قانون المالية على أن هذه الاستراتيجية ستتطلب القيام بدراسة سيشرع فيها قريبا. و هنا وجب التأكيد على نهج أسلوب آخر غير اللجوء إلى مكاتب الدراسات التي لا يفقه جلها في مكونات و هياكل و أساليب الفعل الثقافي. لهذا وجب استبدال الدراسة بمناظرة وطنية يتم التهييء لها بالتشارك من كافة الجمعيات المهنية و النقابات الفنية و الثقافية و الفاعليين في الميدان. و بالطبع يجب أن تكون هذه المناظرة مهنية بامتياز بعيدة عن المناسبات التي يسودها الطابع الخطابي. و لنا في المناظرة الضريبية الأخيرة خير مثال في مجال الاعداد الجيد و المهنية المطلوبة.
و يبقى تمويل القطاع الثقافي أساسيا لتطوير أداءه. و الكل يعرف الجهد المالي الكبير الذي خصص في إطار الميزانية للمسرحين الكبيرين بالرباط و الدار البيضاء و ما ينتظر هاتين المعلمتين من ميزانيات في مجال الصيانة و تكاليف التسيير. لذلك لا يمكن النهوض بالثقافة عبر ما يخصص لها من موارد من خلال الميزانية العامة و الصندوق الوطني لدعم الثقافة والصندوق الخاص بدعم الأنشطة الثقافية و الإجتماعية للمغاربة المقيمين بالخارج. ميزانية الوزارة من أضعف الميزانيات حيث لا تصل إلى 0،3% من الميزانية العامة و إستعمال موارد صندوقي الدعم في إطارالحسابات الخصوصية للخزينة ضعيف جدا و لم يتجاوز سنة 2020 مبلغ 240 مليون درهم مقابل مواردتجاوزت 716 مليون درهم بالنسبة للصندوق الأول و31،99 مليون درهم مقابل موارد بلغت حوالي 45 مليون درهم بالنسبة للصندوق الثاني.
بالرجوع إلى ما تقترحه الحكومة في مجال الحفاظ على الآثار التاريخية، وجب التنبيه إلى أن ترميم الاثارات علم قاءم بذاته و لا يمكن خلطه مع برنامج اوراش الذي يهدف إلى إيجاد فرص عمل مؤقتة للشباب. و حتى يصل دعم الإبداع الى المبدعين يجب أن لا تاخذ بيد ما تمنحه باليد الأخرى. فدعم الأغنية مثلا تقتطع منه نسبة قد تصل إلى 50% كضريبة على الدخل الموزع على الفرقة الموسيقية و صاحب الاستديو بالإضافة إلى الضريبة على القيمة المضافة.
و لقد شهدنا هذا اليوم مشهدا لا يبشر الثقافة بخير. نقاش بل فوضى داخل قبة مجلس النواب تبين أن جزءا كبيرا من الجسم التشريعي يفتقد إلى ثقافة سياسية تحترم إختلاف الرؤى و المواقف. موضوع الاختيارات الثقافية خلافي بامتياز و لكن ضرورة النهوض بالقطاع حيوي ويجب أن يكون محل إجماع.